الخطر يزداد لدى الرجال

البدانة تسبب الأزمات القلبية

 (د ب أ) - حذّر طبيب القلب الألماني هيلموت غولكه من خطورة البدانة على صحة القلب؛ حيث إنها تزيد خطر الإصابة بالأزمات القلبية التي قد تودي بالحياة. وأوضح غولكه أن هذا الخطر يزداد لدى الرجال بمجرد أن يبلغ محيط البطن 102 سنتيمتر، بينما يرتفع لدى النساء بمجرد أن يصل محيط البطن لديهن إلى 88 سنتيمتر.

 

ولمواجهة هذا الخطر ينصح غولكه، عضو مؤسسة القلب الألمانية بمدينة فرانكفورت، بالإكثار من ممارسة الأنشطة الحركية وإتباع نظام غذائي صحي، موضحاً: "تُعد ممارسة الرياضة لمدة نصف ساعة من أربع إلى خمس مرات أسبوعياً معدلاً مثالياً من الناحية الطبية"، مشيراً إلى أن رياضات قوة التحمل مثل المشي أو السباحة أو ركوب الدراجات أو الجري أو المشي الشمالي تتناسب مع هذا الغرض بشكل خاص.

 وأوصى طبيب القلب الألماني بضرورة عدم تناول أكثر من 60 غراماً من الدهون يومياً، لافتاً إلى أنه من الأفضل أن يتم الإقلال من تناول اللحوم والإكثار من الأسماك. وإلى جانب ضرورة الإكثار من تناول الفواكه والخضروات، أكدّ غولكه على أهمية تناول الكربوهيدرات المعقدة الموجودة مثلاً في الخبز أو الأرز أو المكرونة؛ حيث أنها بطيئة الاحتراق، ما يجعلها من المعززات الجيدة للشبع، إلى جانب أنها بطيئة في إطلاق السكر في الجسم، ما يؤدي إلى توازن الأنسولين بالدم.

 وينصح غولكه أيضاً بالاعتماد على مطبخ البحر المتوسط في النظام الغذائي؛ حيث يكثر فيه استخدام زيت الزيتون الذي يعمل على حماية الأوعية الدموية بالقلب بفضل الأحماض الدهنية غير المشبعة الموجودة بداخله.