وزير الخارجية الألماني يحذر من مغبة تخلى بلاده عن ريادتها في مجال صناعة الأسلحة

برلين 12 تشرين أول/أكتوبر 2014 (د ب أ)- أبدى وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير اعتراضه على مقترحات وزيرة الدفاع الألمانية أورزولا فون دير لاين بشأن مستقبل صناعة الأسلحة والمعدات العسكرية في ألمانيا.

وقال شتاينماير لصحيفة "تاجس شبيجل أم زونتاج" الألمانية الصادرة اليوم الأحد معلقا على اقتراح وزيرة الدفاع بالاقتصار على دعم بعض التقنيات الرئيسة فقط في مجال التسليح: "علينا اكتساب المهارات الأساسية في بلادنا في مجالي الإنتاج والتطوير أيضا، كي يمكننا الإبقاء على قدرتنا على التحالف.

ويذكر أن وزيرة الدفاع الألمانية اقترحت أن يتم الاقتصار في مجال صناعة الأسلحة الألمانية على إنتاج تقنية التشفير والاستطلاع ومعدات الوقاية فحسب.

وحذر شتاينماير من مغبة تخلى ألمانيا عن ريادتها في مجال صناعة الأسلحة، موضحا أن هذا المجال ليس مهما فقط من ناحية السياسة الاقتصادية، إنما يكتسب أهمية كبيرة بالنسبة للسياسة الأمنية أيضا.

وأضاف وزير الخارجية الألماني: "لدينا أسلحة يحسدنا عليها العالم بأسره. لماذا نتخلى إذن عن صناعة الغواصات، على الرغم من أن الصناعة الألمانية رائدة في هذا المجال عالميا.

وأشار شتاينماير إلى أن هدف الحكومات الألمانية كان يتمحور دائما حول عدم الاعتماد بشكل كامل على آخرين فيما يتعلق بتسليح الجيش، مؤكدا: "علينا عدم التخلي عن هذا المبدأ".

وشدد الوزير الألماني على ضرورة أن تجمع دول الاتحاد الأوروبي أيضا قدراتها العسكرية من أجل ضمان أقصى درجات السلامة الممكنة، مشيرا: "لن يجدي ذلك نفعا إلا إذا شاركت دولة كبيرة مثل ألمانيا في هذا العمل.