ألمانيا تتوقع وصول أعداد طالبي اللجوء هذا العام لأعلى مستوى لها منذ عقدين

برلين 24 آب/أغسطس 2014 (د ب أ)- أشارت تقديرات الحكومة الألمانية إلى أن من المنتظر أن تصل أعداد طلبات اللجوء لألمانيا هذا العام إلى أعلى مستوى لها منذ عشرين عاما.

وفي تصريحات لصحيفة "بيلد آم زونتاج" الألمانية الصادرة اليوم الأحد، قال توماس دي ميزير وزير الداخلية الألماني "أتوقع بصورة إجمالية أن يصل عدد طالبي اللجوء هذا العام إلى نحو 200 ألف شخص بزيادة حوالي 70 ألف مقارنة بالعام الماضي ليصل هذا العدد بذلك إلى أعلى مستوى له منذ سنوات التسعينيات".

وأضاف الوزير المنتمي إلى حزب المستشارة انجيلا ميركل المسيحي الديمقراطي أن بلاده استقبلت 50 ألف لاجئ وطالب لجوء وافد من سورية منذ اندلاع الحرب الأهلية السورية.

وذكر دي ميزير أن أوروبا تلقت في العام الماضي طلبات لجوء من نحو 435 ألف شخص 30% منها لألمانيا وحدها مشيرا إلى أن ذلك أكبر "مما يتعين علينا استقباله بغض النظر عن معيار التوزيع المتبع".

وطالب دي ميزير أن يقتصر الاستقبال في المرحلة المقبلة على الأشخاص المحتاجين بصورة فعلية للحماية وقال:" من الممكن ألا يحصل الشخص غير المضطهد سياسيا وغير المحتاج إلى حماية على حق لجوء وعليه أن يغادر بلادنا".

ورأى الوزير أن هذا الأمر يسري في العادة على الأشخاص الوافدين من دول غرب البلقان "الذين ينبغي عليهم ألا يستمروا في الإثقال على نظام اللجوء" مهددا بالعودة إلى استخدام نظام الترحيل مرة أخرى مع هؤلاء الأشخاص.

وفي هذا الصدد أشار الوزير إلى أن أكثر من 20% من طلبات اللجوء لألمانيا هذا العام مقدمة من مواطنين من صربيا ومقدونيا والبوسنة والهرسك "وجميعهم منحدرون من أوطان آمنة".