جبل الشيطان في برلين.. من محطة للتجسس إلى وجهة للعطلات

من جبل الشيطان "تويفيلس بيرغ" تعتبر الإطلالات على غابة "غرونه فالد" وعلى مدينة برلين وصولاً إلى نهر هافل لحظات جميلة ذات نكهة خاصة ومتفردة. فإلى الشرق يتلألأ برج التلفزيون وكاتدرائية برلين في أشعة الشمس. وإلى الغرب تجوب القوارب الشراعية البيضاء المياه البراقة. وبالطبع تبدو غابات "غرونه فالد" في مكان على أطراف برلين.

من يتواجد في أعلى جبل الشيطان "تويفيلس بيرغ" يكاد يشك أن هذه التلة تتكوّن من ركام وتمثل مكاناً من التاريخ. ففي زمن الاشتراكية القومية كان يوجد هنا مبنى المدرسة الفنية التابعة للقوات المسلحة. وقد تم تفجيره بعد الحرب وتكديس 25 مليون متر مكعب من أنقاض برلين هنا. ولذ، فإن جبل الشيطان "تويفيلس بيرغ" الذي أخذ اسمه من بحيرة "تويفيلس زيه" القريبة والذي يتكون فعلياً من جبلين، أصبح أعلى نقطة ببرلين بارتفاع 114,7 متراً. بالطبع إلى جانب التلال المشجرة "موغيل بيرغه".

في الخمسينات بدأ الأمريكيون باستخدام الجبل كمحطة للتجسس. وإلى اليوم لا يزال يمكن زيارة هذه المنشأة مع القبب الكبيرة الخمس. ومنذ سقوط جدار برلين تحول جبل الشيطان في الواقع إلى منطقة محبوبة للعطلات القصيرة لدى أهل المدينة. ففي الشتاء يصبح جبل الشيطان المكان المناسب للتزلج واللعب بالثلج.

وفي الصيف يلتقي الناس هنا  للقيام بالنزهات أو التمتع بالمنظر الرائع لغروب الشمس، وكذلك زيارة بحيرة "تويفيلس زيه" المجاورة. كما يمثل جبل الشيطان على مدار العام مكاناً شعبياً لتطيير الطائرات الوراقية وممارسة الطيران الشراعي وركوب الدراجات الجبلية ورياضة المشي. وبالنسبة لدخول نقطة التجسس في جبل الشيطان فإنه ممكن فقط من خلال الجولات التي يقودها المرشدون.