دراسة: الاباء المدخنون قبل الانجاب يزيدون من خطر إصابة أبنائهم في المستقبل بالربو

ميونيخ 16 أيلول/سبتمبر 2014 (د ب أ)- كشفت دراسة جديدة أن الاباء الذين يمارسون عادة التدخين، يزيدون من خطر إصابة أبنائهم في المستقبل بالربو، وذلك حتى وإن توقفوا عن التدخين قبل فترة طويلة من التخصيب .

وأظهرت الدراسة التي جرت في "جامعة بيرجن" في النرويج، أنه كلما بدأ الرجل في التدخين في سن صغيرة، كلما ازداد خطر إصابة أبنائه بالربو غير التحسسي.

وكشفت الدراسة التي أجرتها الطبيبة "سيسيلي سفينس" والتي شملت 13 ألف مدخن ومدخنة، أن فرصة إصابة أبناء الرجال الذين يبدأون التدخين قبل سن الخامسة عشرة، تتضاعف ثلاث مرات أكثر من غيرهم.

ويرى الباحثون أن الحيوان المنوي يتعرض بصفة خاصة لتأثير المواد الضارة في مرحلة معينة من النمو. ولكن حتى الذين يبدأون في التدخين في فترة عمرية لاحقة، يمكن أن يتسببوا في إلحاق أضرار صحية بأبنائهم في المستقبل، ولاسيما إذا استمر تدخينهم لفترة طويلة من الوقت.

وكشفت الدراسة أنه في حال تدخين الرجل لاكثر من 10 سنوات قبل التخصيب، فإن احتمال إصابة أبنائه بالربو يزداد بنسبة خمسين بالمئة.

وقالت سفينس" في ضوء هذه النتائج ، يمكننا افتراض أنه من الممكن أن يكون هناك تأثير للتعرض لأي نوع من تلوث الجو".

وكشفت الدراسة أن إصابة الابناء بالربو ليس لها علاقة بتدخين الام قبل التخصيب إلا أنه يبدو أن تدخين المرأة أثناء فترة الحمل يؤثر على الجنين.