يُلحق أضراراً بالغة بالعين

التدخين قد يؤدي إلى العمى!

(د ب أ) - حذّر البروفيسور توبياس فيلته من أن التدخين لا يتسبب في الإضرار بالرئتين والجهاز التنفسي فحسب، إنما يُلحق أضرارا بالغة بالعين أيضاً، ويُمكن أن يؤدي في أسوأ الأحوال إلى تعرض المدخنين لخطر فقدان بصرهم تماماً.

 

واستندّ فيلته، عضو الجمعية الألمانية لأمراض الرئة والطب التنفسي بمدينة فيرنه، في ذلك إلى نتائج دراسة حديثة أثبتت أن التدخين يؤدي إلى ارتفاع خطر الإصابة بالمياه البيضاء على العين، التي تتسبب في إعتام عدسة العين لدرجة أن المصابين بها يفقدون قدرتهم على الرؤية بشكل واضح.

 وأشار الطبيب الألماني إلى أن هناك دراسة سابقة، كانت قد أثبتت أن المدخنين يُصابون أيضاً بما يُسمى بـ (التنكس البقعي المرتبط بالسن)، الذي تظهر أعراض الإصابة به في تكوّن ترسبات صفراء مائلة إلى البياض على شبكية العين والمشيمية.

 وأوضح طبيب أمراض الرئة الألماني أن المواد الضارة الموجودة في مادة التبغ تتسبب في تسارع العمليات البيولوجية المؤدية إلى الشيخوخة، فضلاً عن أنها تتسبب في اضطراب سريان الدم داخل الأوعية الدموية بالعين، ما يؤدي إلى موت الخلايا الحسية بالشبكية.

 وأضاف فيلته أن التدخين يتسبب أيضاً في تباطؤ تحلل نواتج عمليات الأيض لدى المدخنين، ما يؤدي إلى تكوّن ترسبات بالأوعية الدموية الموجودة بشبكية العين.