الفئة المتوسطة.. رمانة الميزان في عالم السيارات

برلين 19 آب/أغسطس 2014 (د ب أ) - يحظى لاعب خط الوسط بأهمية خاصة بين لاعبي فريق كرة القدم؛ كونه يعد بمثابة رمانة الميزان بين خطي الدفاع والهجوم، وهي نفس الأهمية التي تحظى بها موديلات الفئة المتوسطة في عالم السيارات. وتتجلى هذه الأهمية من الأعداد التي تنتج منها هذه الفئة من السيارات، بالإضافة الى التحديثات التي تشهدها هذه الفئة بشكل مستمر.

وعلى الرغم من أن السنوات الأخيرة قد شهدت تراجعًا في الاهتمام بسيارات الفئة المتوسطة أمام الفئات الرياضية متعددة الأغراض (SUV) وموديلات الأراضي الوعرة وسيارات الصالون الكبيرة أو الموديلات الصغيرة والسيارات الخاصة، إلا أن الشهور القليلة القادمة ستشهد هجمة قوية من موديلات الكومبي والصالون التي تشغل خط الوسط.

وتعتبر السيارة Passat ، صانع ألعاب فريق فولكس فاغن، أبرز لاعبي خط الوسط في هذه الفئة. وقد أعلن العملاق الألماني عن عزمه عرض الجيل الثامن من السيارة Passat خلال مشاركته في معرض باريس المقام في تشرين أول/أكتوبر القادم، لتشهد ظهورها الأول في الأسواق بعد ذلك بقليل.
 


وفي تعليق له على هذا الحدث صرح هاينز جاكوب، رئيس قسم التطوير بالمجموعة الألمانية، أنه بالرغم من أن التصميم الخارجي للجيل الجديد يبدو أكثر أناقة، إلا أن التغيير الأكبر يظهر جليًا على باقة التجهيزات التقنية الفائقة التي تعتمد عليها السيارة الجديدة، بدءاً من لوحة أجهزة قياس وبيان متحركة مروراً بشاشة Head-up، وصولاً إلى نظام المساعدة على صف السيارة.

وعلى صعيد المنافسة داخل مجموعة فولكس فاغن تنوي شركة سكودا إزاحة الستار عن الجيل الجديد من سيارتها Superb الشهيرة وذلك خلال مشاركتها ضمن فعاليات معرض جنيف الدولي للسيارات العام القادم. وصرح فينفريد فالاند، مدير الشركة التابعة لمجموعة فولكس فاغن الألمانية، أن الجيل الجديد يمتاز بشخصية مستقلة تمامًا. وفي المقابل لم تقف الشركة الثالثة في مجموعة فولكس فاغن مكتوفة الأيدي؛ حيث أعلنت شركة أودي عن دخول السيارة A4 مرحلة تغيير الجيل. ومن المقرر أن يشهد معرض جنيف إطلالتها الأولى على الجمهور.

وعلى الرغم من هيمنة فولكس فاغن على قطاع السيارات المتوسطة تمامًا، إلا أن هناك العديد من اللاعبين الآخرين والمؤثرين: مثل سيارة الفئة الثالثة من بي إم دبليو، بالإضافة إلى الموديل الكومبي من سيارة مرسيدس من الفئة C والذي سيتم طرحه في الأسواق في شهر أيلول/سبتمبر القادم.
 


وأشارت الشركة الألمانية إلى أن الموديل الكومبي يوفر سعة حمولة تتراوح من 490 إلى 1510 لتر، كما يمكن استعمال باب المؤخرة عن طريق الإيماءات مع إمكانية خفض مسند ظهر المقاعد الخلفية كهربائيًا.

الموديل الوحيد من الألومنيوم وبعد فترة من التوقف استمرت حوالي 10 سنوات تأتي شركة جاغوار لتعلن هي الأخرى عن سيارتها XE الجديدة التي تنتمي لفئة السيارات المتوسطة، وترث عرش الأيقونة X-Type.

وأوضحت الشركة البريطانية العريقة أن سيارتها الجديدة تعد الموديل الوحيد في الفئة المتوسطة الذي يتم تصنيعه بشكل كامل من الألومنيوم، لافتة إلى أنه سيشرق لأول مرة في سماء معرض باريس الدولي للسيارات خلال شهر تشرين أول/أكتوبر المقبل، على أن يتم طرحه في الأسواق مع بداية العام الجديد 2015.

 



وأشار فولفغانغ سيبرت، مدير قسم التطوير بالشركة، إلى أن أسرع موديلات السيارة الجديدة ينطلق بسرعة تزيد على 300 كيلومتر/ساعة، بينما يقل معدل انبعاثات الموديل الأكثر محافظة على البيئة عن 100 غرام من انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون في كل كيلومتر.

ويهز زئير الأسد الفرنسي بيجو أرجاء الفئة المتوسطة؛ حيث أعلنت الشركة العريقة عن خروج الموديل الجديد من أعلى طرازات الشركة، ألا وهي السيارة 508 ، إلى النور؛ إذ تتألق موديلات الصالون والكومبي منه بكشافات عاملة بتقنية الدايودات المضيئة LED، وشاشة لمسية كبيرة تتوسط مقصورة القيادة التي تم تطويرها بشكل كبير.

ومن منطلق المنافسة التي لا تهدأ ولا تنام في عالم السيارات كشفت شركة أوبل العام الماضي عن تطويرات أدخلتها على السيارة Insignia، كما أعلنت شركة فورد الأمريكية عن قرب إطلاق الجيل الجديد من سيارتها Mondeo، حيث صرح المتحدث الإعلامي باسم الشركة هارتفيغ بيترسون أن السيارة سيتم طرحها في الأسواق العالمية بنهاية هذا العام.



أول محرك ثلاثي الأسطوانات

وعلى الصعيد التقني قررت الشركة الأمريكية إدخال أول محرك ثلاثي الأسطوانات في فئة السيارات المتوسطة، بالإضافة إلى توفير النسخة الهجين. وتعتمد السيارة على باقة مطورة من أحدث الأنظمة والتجهيزات القياسية مثل الكشافات العاملة بتقنيات الدايودات المضيئة LED، ونظام التحكم عن طريق الأوامر الصوتية في كثير من وظائف السيارة، بالإضافة إلى العديد من الأنظمة المساعدة.

 


ومقارنة مع الجيل السابق من أعلى موديلات فورد يحظى الجيل الجديد من السيارة Mondeo بالعديد من المميزات؛ حيث أنه أول سيارات فورد التي تزخر بخط التجهيزات الفاخر Vignale، بما في ذلك بعض الخدمات المتميزة مثل استدعاء خدمة الصيانة والخدمة المجانية لغسل السيارة.

 

من توماس غايغر