هل تشكل السيارات المصنوعة من الكربون صعوبة لفرق الإنقاذ؟

ميونيخ 14 آب/أغسطس 2014 (د ب أ)- تغزو ألياف الكربون عالم السيارات في الوقت الحاضر بفضل خفة وزنها وصلابتها في الوقت ذاته. وبسبب التكلفة الباهظة توجد حالياً سيارات قليلة مصنوعة بالكامل من ألياف الكربون، مثل بي إم دبليو i3.

وطرح خبراء نادي السيارات الألماني (ADAC) التساؤل التالي: هل تشكل السيارات المصنوعة من ألياف الكربون صعوبة لفرق الإنقاذ؟ وللإجابة على هذا السؤال أجرى الخبراء الألمان اختباراً عملياً على سيارة بي إم دبليو i3، وتوصلوا إلى أن طرق إنقاذ سيارة منكوبة مصنوعة من ألياف الكربون لا تختلف تقريباً عن مثيلاتها المصنوعة من المعادن العادية.

وأشار خبراء النادي الألماني إلى أن فرق الإنقاذ يمكنها تحرير الركاب العالقين في سيارة مصنوعة من ألياف الكربون والتي تمتاز بصلابة كبيرة عن طريق أجهزة القطع والنشر التقليدية. ولكن يتعين على رجال الإنقاذ والأشخاص المحاصرين ارتداء أقنعة الغبار، وذلك للوقاية من الغبار والشظايا الناتجة عن تقطيع ألياف الكربون. ومن الوسائل المساعدة أثناء عمليات الإنقاذ ما يعرف بخريطة الإنقاذ والتي تبين لفرق الإنقاذ والأشخاص المساعدين مواضع القطع المثالية - بحسب نوع السيارة - لتحرير الأشخاص العالقين في السيارة. ويمكن تنزيل هذه الخرائط عبر شبكة الإنترنت والاحتفاظ بها خلف حاجب الشمس الخاص بقائد السيارة.