إرشادات صحية

متى يمكن استئناف الرياضة بعد تمزق الأربطة؟

كولونيا 12 آب/أغسطس 2014  (د ب أ)- أوصى البروفيسور الألماني إنغو فروبوزه بعدم التسرع في العودة لممارسة الرياضة بعد الإصابة بتمزق الأربطة، مشيراً إلى أنه في الغالب يمكن استئناف التدريبات بعد فترة تتراوح من 4 إلى 8 أسابيع؛ حيث يجب التأكد من زوال التورم وعدم الشعور بأي آلام في القدم المصابة.

ويوصي فروبوزه، الأستاذ بالجامعة الألمانية للرياضة بمدينة كولونيا، بممارسة تمارين الإطالة بشكل مبكر وبحذر، وذلك لتحفيز نمو الألياف العضلية؛ حيث تساعد تمارين الإطالة الألياف الجديدة على معرفة اتجاه النمو.

كما يشدد البروفيسور الألماني على ضرورة أن يُولي الرياضي اهتماماً خاصاً بالمفصل المتضرر ومدى استقراره عند العودة واستئناف النشاط الرياضي مرة أخرى، مشيراً إلى أن تمارين تقوية العضلات الخفيفة تعد مناسبة لهذا الغرض، مع مراعاة زيادة الحمل التدريبي بشكل تدريجي.

كما ينبغي على الرياضي الاستجابة الفورية لإشارات الجسم؛ حيث ينبغي التوقف عن أداء التمارين بمجرد الشعور بالألم والذي يعد إشارة للوصول إلى حد التحميل الضار على الجسم.

وعن الرياضات المناسبة، يوصي فروبوزه بممارسة الرياضات التي لا يتم فيها التحميل على المفاصل بشكل كبير مثل ركوب الدراجات. كذلك يمكن ممارسة رياضة الجري الخفيف، بشرط ألا تتسبب في إحداث أي ألم في القدم.

ويحذر البروفيسور الألماني من ممارسة الرياضات، التي تتطلب تغييراً مفاجئاً في اتجاه الجسم مثل كرة اليد وكرة القدم والتنس، فور الشفاء من تمزق الأربطة. وبشكل عام، ينصح فروبوزه بضرورة الرجوع إلى الطبيب المعالج قبل استئناف ممارسة الرياضة.