تحديد السرعة تعتمد على عدد لفات أعمدة الإدارة أو العجلات

ما مدى دقة عداد السرعة بالسيارة؟

(د ب أ) - ينبغي ألا يثق قائد السيارة في القيم التي تظهر في عداد السرعة بنسبة 100%. ويرجع السبب في ذلك إلى أنه يتم تحديد سرعة السير اعتماداً على عدد لفات أعمدة الإدارة أو العجلات. وأوضحت الهيئة الفنية لمراقبة الجودة(TÜV Nord)  بمدينة هانوفر الألمانية، أن عداد السرعة يرتبط بمقاس ثابت للعجلات، إلا أن قيم عمق المداس وضغط هواء الإطارات تكون مختلفة، وهذا ما يؤدي إلى عدم الدقة في قيم عداد السرعة.

وبالإضافة إلى ذلك فقد تم ضبط جميع عدادات السرعة لدواعي السلامة والأمان، بحيث تعرض قيمة أعلى بعض الشيء من السرعة الفعلية، ولكن لا تقل القيمة المعروضة أبداً عن القيمة الواقعية. ويبلغ الحد الأقصى للزيادة في السرعة المعروضة 10 % زائد 4 كلم/ساعة.

وتجدر الإشارة إلى أنه يمكن حالياً تحديد السرعة القصوى الفعلية للسيارة بكل سهولة عن طريق بيانات النظام العالمي لتحديد الموقع، الأمر الذي يتطلب استقبال إشارات من أربعة أقمار صناعية أو أكثر بشكل سليم.

وهناك بديل آخر معقد يُعرف باسم العجلة الخامسة Peiseler، لإجراء الاختبارات في ظل شروط وظروف المختبر، ويتم تركيب هذه العجلة المعيارية خلف السيارة أو إلى جانبها. وقد تم تجهيز العجلة الخامسة بمستشعرات مغناطيسية وإلكتروضوئية تقوم بقياس محيط دوران العجلة. ويقوم هذا النظام بتحديد سرعة السير بالضبط عن طريق احتساب المسافة المقطوعة والزمن اللازم لذلك.