وصول إنتاج الطاقة المتجددة في العالم إلى مستوى قياسي جديد

ذكر تقرير نشر اليوم الثلاثاء أن إنتاج الطاقة المتجددة في العالم وصل العام الماضي إلى مستوى قياسي جديدة قدره 20% تقريبا من إجمالي استهلاك العالم من الطاقة.وذكر التقرير السنوي عن حالة الطاقة المتجددة في العالم إن 144 دولة في العالم منها 95 دولة نامية تدعم سياسات الطاقة النظيفة.

وأشار التقرير إلى زيادة الطاقة الإنتاجية لمصادر الطاقة المتجددة خلال العام الماضي بنسبة 8% إلى 1560 جيجاوات حيث شكلت محطات الطاقة المائية حوالي ثلثي هذه الكمية.وزاد إنتاج الطاقة المتجددة العام الماضي رغم تراجع الدعم الأوروبي والأمريكي لهذه المشروعات. أدى تراجع الدعم الحكومي لمشروعات الطاقة المتجددة في الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة إلى انكماش الاستثمارات الجديدة في القطاع بنسبة 14% إلى 214 مليار دولار مقارنة بالاستثمارات العالمية في الطاقة المتجددة العام السابق.

في الوقت نفسه اظهر تراجع استثمارات القطاع تراجع تكاليف توليد الكهرباء من الطاقة المتجددة بسبب التقنيات الجديدة وهو تطور إيجابي بحسب كريستين لين السكرتير التنفيذي لمنظمة "شبكة سياسة الطاقة المتجددة للقرن الحادي والعشرين" التي أصدرت التقرير.وقالت لين "رأينا تباينا بين المحطات التي أقيمت والأموال التي تم استثمارها وهو ما يشير إلى تراجع الأسعار .. وهذا يفتح بوضوح المزيد من الاحتمالات للطاقة المتجددة وبخاصة في الاقتصادات الصاعدة والدول النامية".