أكثر من نصفه محفوظ في خزائن في نيويورك

البنك المركزي الألماني يكشف مكان احتياطياته من الذهب

 

(د ب أ)- كشف البنك المركزي الألماني مؤخراً عن واحد من أهم أسراره وهو مكان احتفاظه باحتياطياته من الذهب حيث قال إنه يحتفظ بأكثر من نصف هذا الذهب  البالغ حجمه 3400 طن تقريبا في خزائن بمدينة نيويورك.


جاء الكشف عن هذه المعلومات لوكالة الأنباء الألمانية (د ب أ) في أعقاب  النقاش العام الحاد حول ضرورة إعادة احتياطيات الذهب الألمانية الموجودة في الخارج إلى البلاد.


وقال كارل لودفيج  تيليه  عضو مجلس محافظي البنك المركزي الألماني إن  1536 طن من الذهب الألماني موجودة في خزائن بلا مقابل لدى مجلس احتياط مدينة نيويورك وأن هناك 374 طن أخرى موجودة لدى بنك فرنسا المركزي بدون مقابل


أما بنك إنجلترا المركزي فيحصل سنويا على رسوم قدرها 500 ألف يورو (650  ألف دولار) مقابل تخزين 450 طن من الذهب الألماني لديه.


ويتبقى 1036 طن من الذهب موجودة في ألمانيا. والمعروف أن البنك المركزي الألماني اعتاد التزام السرية بشأن احتياطيات الذهب التي يصل حجمها بالتحديد إلى 3396 طن قيمتها  143 مليار يورو (187 مليار دولار).

كان البنك قد تعهد أمس بالاستجابة لطلب الجهاز المركزي للمحاسبات في ألمانيا بحصر احتياطياته الهائلة من الذهب في الخارج ومراجعتها بشكل دوري لكنه أصر على رفض الدعوات المطالبة بإعادة هذه الاحتياطيات الذهبية إلى الأراضي الألمانية.


يذكر أن هناك ادعاءات بأن احتياطيات ألمانيا الضخمة من الذهب الموجود خارج ألمانيا غير آمنة وأنها تعرضت للسرقة أو تم استبدال سبائك الذهب الحقيقية بسبائك ذهب غير حقيقي وأنه من غير المقبول الاحتفاظ به خارج ألمانيا.


وقد طالب الجهاز المركزي الاتحادي في ألمانيا البنك المركزي بإجراء مراجعة عشوائية دورية لخزائن الذهب الألماني خارج ألمانيا مع تسجيل ووزن كل سبيكة من السبائك.