يفتتحها الفيلم الجزائري "فدائي"

40 فيلماً بمهرجان برلين للسينما العربية

يشارك أكثر من 40 فيلماً بالدورة الرابعة لمهرجان برلين للسينما العربية، والذى تنطلق فعالياته في برلين خلال الفترة من 5 إلى 11 نوفمبر المقبل، حيت تشارك أفلام من مصر والجزائر والعراق وفلسطين ولبنان وعدة دول أخرى.


ويعرض فى حفل الافتتاح الفيلم الجزائرى "فدائي"، وشارك فى الإنتاج فرنسا وقطر والكويت والصين وألمانيا ومن إخراج المخرج الشاب داميان أونوري ويتناول الفيلم موضوع "ثورة التحرير" من خلال مسيرة العم الأكبر للمخرج الفدائي الهادي بن عدودة. الشاهد الذي يستحضر زمن الكفاح الجزائري من خلال تحفيز ذاكرته كمحارب إبان حرب التحرير الوطني.


ومن جهة أخرى استحدث المنظمون قسما خاصًا بـ "جيل العبور" سيعرض مجموعة من الأفلام التي تعبر عن تطلعات الشباب من البلدان العربية من خلال أحداث شهدتها بلدانهم منها "عودة الابن الضال" 1976 للمصري الراحل يوسف شاهين و"غرب بيروت" 1998 للبناني زياد دويري.


جدير بالذكر أن مهرجان الفيلم العربي ببرلين الذي يحتفي بالسينما العربية قد تأسس سنة 2009 بمبادرة من جمعية أصدقاء الفيلم العربي وهي جمعية ثقافية تسعى إلى إيجاد أرضية للإنتاج السينمائي العربي في ألمانيا بهدف تغيير الصور النمطية التي يحملها جزء من المجتمع الألماني حول البلدان العربية. كما يقدم هذا المهرجان السنوي جديد السينما العربية من أفلام روائية وتسجيلية وقصيرة تم إنتاجها في السنوات الثلاث الماضية إلى جانب تكريمه عددًا من الأسماء البارزة في هذا المجال.


نقلاً عن صحيفة اليوم السابع الالكترونية بتصرف