ألمانيا تدرس تطبيق حوافز على السيارة الكهربائية الجديدة

تهدف ألمانيا تعزيز سوق السيارات الكهربائية الضعيف مع تطبيق مجموعة من الحوافز لتشجيع السائقين على شراء السيارات عديمة الانبعاثات .ومن المقرر أن يدخل القانون الجديد حيز التنفيذ مطلع عام 2015 والذي من شأنه السماح لسلطات الترخيص إصدار لوحات ذات أولوية، والتي من شأنها السماح للمركبات باستخدام الممرات المخصصة للحافلات وأماكن وقوف السيارات المسموح بها في الشوارع المزدحمة ومراكز المدن المكتظة.

وأوضح وزير النقل الكسندر دوبريندت هذه الخطة مؤخرا في مقابلة مع صحيفة "شبيجل". وتشمل الخطة على وضع المزيد من محطات شحن السيارات على طول الطرق السريعة في البلاد بالإضافة إلى اعفاءات ضريبية مبسطة لجعل السيارات أكثر جاذبية للمستخدمين من الشركات.

وتسعى المستشارة أنجيلا ميركل أن تكون هناك مليون سيارة كهربائية على الطرق الألمانية بحلول عام 2020 ، إلا أن المبيعات حتى الآن بطيئة.ويقول المشترون المحتملون إن السيارات الكهربائية باهظة الثمن. وحتى الآن لاتزال برلين تقاوم وضع حوافز نقدية للمشترين. إلا أن أحد كبار الشخصيات البارزة في الحكومة لم تستبعد ذلك.

سيكون الرأي النهائي في هذه المسألة لميركل ولزارة المالية.وظلت صناعة السيارات، أحد أكبر الصناعات في ألمانيا، تحث الحكومة منذ فترة طويلة على تشجيع ملكية السيارات الكهربائية من خلال استخدام إعانات الدولة. وقد أثبتت خطط مماثلة نجاحها في الدول الاسكندنافية.