نسب السكر غير المضبوطة قد تؤدي إلى تلفيات الأعصاب

حذّر المركز الألماني للجودة الطبية من أن نسب السكر غير المضبوطة يمكن أن تتسبب في إصابة مرضى السكري بتلفيات بالأعصاب، لاسيما بالقدمين.

 وأوضح المركز، الذي يتخذ من العاصمة برلين مقراً له، أنه عادةً ما يظهر ذلك في الشعور بوخز في كلتا القدمين أو يتوّلد لديهم انطباع بأن أقدامهم باردة على الرغم من أنها تكون دافئة عند تحسسها، لافتاً إلى أنه من الممكن أن يُصاب هؤلاء المرضى أيضاً باضطراب في الشعور بالألم بأقدامهم لدرجة أنهم لا يشعرون بأي ألم عند الإصابة بجرح بها مثلاً.

وفي مثل هذه الحالات، يوصي المركز الألماني مرضى السكري بضرورة استشارة الطبيب لاستيضاح سبب الإصابة بهذه المتاعب على نحو دقيق وللتحقق مما إذا كانت ترجع إلى تلفيات الأعصاب أم إلى سبب آخر.وصحيح أنه لا يمكن الشفاء من تلفيات الأعصاب لدى مرضى السكري، إلا أنه يمكن إبطاء مسار تطورها والحد من عواقبها، إذا تم تشخيصها وتلقي العلاج في الوقت المناسب.

وكي يتسنى لمرضى السكري اكتشاف الإصابة بأية تغيرات طارئة عليهم في الوقت المناسب، أوصاهم المركز الألماني بضرورة فحص قدميهم يومياً، على أن يتم الانتباه خلال ذلك إلى ما إذا كان هناك نتوءات أو مواضع احمرار أو تشقق، مع العلم بأنه ينبغي على مرضى السكري الابتعاد عن الأحذية والجوارب الضيّقة التي تضغط على القدم أو المحتوية على أربطة.