انتعاش سوق ذكريات السيارات القديمة في ألمانيا

برلين 30 كانون ثان/يناير(د ب أ)- عجلات القيادة وعلامات الإعلانات وتمائم ذات منظر رائع كل هذه الأشياء تمثل كنزا لهواة جمع تذكارات السيارات ويحكم عليها من خلال الأسعار التي تحققها في المزاد، وتتزايد قيمة تلك التذكارات بشكل سريع.

ودفع أحد الزبائن في مزاد بمدينة "كارلسروه بألمانيا العام الماضي 20 ألف يورو(27300 دولار) مقابل نسخة مصغرة من سيارة السباق "بورش تايب 917 إل إتش" التي صنعت في عام 1968.

وتعتبر هذه النسخة زهيدة الثمن للغاية مقارنة بالسيارة الحقيقية، إلا أن المشارك في المزاد دفع هذا المبلغ في نموذج قياسي استخدم في اختبار مدى قدرة تحمل السيارة في الانفاق والرياح وهو النموذج الوحيد المعروف.

ووتم طلاء النسخة المصغرة من سيارة بورش والتي يبلغ طولها نحو متر باللون البرتقالي المميز لسيارة جولف المنتجة عام 1971 واللون الزهري. وفقدت النسخة بعض الطلاء في أجزاء منها إلا أنها في حالة جيدة. وأثنى أصحاب المزادات عليها باعتبارها "تحفة" نادرة.

ولم تكن هذه هي التذكار الوحيد الذي عرض في المزاد. حيث عرض كتيب تعليمات خاص بأحد السائقين لسيارة "بي إم دبليو 507" الرياضية الأنيقة المزودة بمحرك بثماني اسطوانات وتعود لعام 1957 والذي وصف بأنه " شيئ نادرة في حالة جيدة".

ودفع المشتري 4300 يورو لكي يحظى باقتنائه.

يشار إلى أن مصطلح "تذكارات السيارات" هو مصطلح واسع للتذكارات التي ليست خاصة بالسيارات إلا أنها مرتبطة بشكل ما بعالم صناعة السيارات.

وقالت مارسيل زايدل، مديرة دار مزادات زيدل آند فريدريش التي تنظم مزادات لتذكارات السيارات منذ عام 2001، إن " المصطلح يشمل كل أنماط الأشياء المرتبطة بالسيارات، والدراجات النارية وفي بعض الحالات الدراجات الهوائية". ولا يشمل المصطلح أي سيارات كاملة أو أجزائها الميكانيكية.