خبير السيارات الألماني ماركوس هيرمان

طريقة العناية السليمة بالسقف القماشي لسيارات الكابريو

   ميونيخ 1 كانون أول/ديسمبر (د ب أ) – أوصى خبير السيارات الألماني ماركوس هيرمان أصحاب السيارات الكابريو بأن يعتنوا جيداً بالسقف القماشي قبل القيادة خلال فصل الشتاء، وذلك من خلال معالجته بطبقة جديدة من مادة العزل، كي تنساب قطرات الأمطار على سطح السقف القماشي، ولا تتوغل إلى داخل النسيج.

 

     وأوضح هيرمان، الخبير بالرابطة الألمانية للعناية بالسيارات، أنه يتعين في البداية تنظيف السقف جيداً قبل وضع مادة العزل، وذلك باستعمال محلول صابوني بدرجة حموضة "pH" تتراوح ما بين 7 و 9.

 

     وأضاف الخبير الألماني قائلاً: "ينبغي شطف السقف بماء صافٍ، وبعد ذلك يتم وضع المحلول الصابوني بواسطة بخاخة"، ثم يتم تنظيف السقف القماشي في حركات دائرية باستخدام فرشاة يدوية ذات شعيرات صغيرة مستديرة. وأوصى الخبير الألماني بعدم تنظيف السقف القماشي بالكامل مرة واحدة، ولكن ينبغي تقسيم مساحة السقف إلى أربعة أقسام، بحيث تتم معالجة هذه الأقسام بالتتابع.

 

     وينبغي أن يكون طلاء السيارة مبللاً أثناء تنظيف السقف القماشي، حتى لا يتسبب المحلول الصابوني الذي ينساب إلى أسفل في ظهور آثار تلطيخ باللون اللبني، وبعد ذلك يجب شطف السيارة بماء صافٍ، ومن الأفضل غسل السيارة بالكامل في محطات الغسل الآلي.

 

     وعندما يجف السقف القماشي تماماً، يمكن لصاحب السيارة أن يقوم بعملية العزل بواسطة اسبراي خاص من تشكيلة المنتجات المتوافرة في المتاجر المتخصصة في العناية بالسيارات. وأكد الخبير الألماني على توافر باقة متنوعة من منتجات العناية بالسيارات، وتشتمل النشرة الداخلية في كل عبوة على معلومات وبيانات تشرح كيفية استعمال المنتج المعني. وعادةً ما يتم رش مادة العزل مرتين أو ثلاث مرات بالتساوي على السقف القماشي.

 

     وإذا كانت السيارة الكابريو مزودة بسقف مصنوع من البلاستيك، فإنها تحتاج إلى إجراءات أقل بعض الشيء أثناء العناية والتنظيف. وأوضح الخبير الألماني قائلاً: "في هذه الحالة يكفي غسل السقف جيداً من وقت إلى آخر ومعالجته بمادة العناية بالبلاستيك، والتي توفر حماية للسقف من مؤثرات الطقس الضارة، وتحافظ على ليونته".