زير الخارجية الألماني فرانك-فالتر شتاينماير

وزير خارجية ألمانيا يتحفظ إزاء دعوة وزيرة الدفاع لتعزيز دور الجيش الألماني في الخارج

برلين 27 كانون ثان/يناير (د ب أ)- أعرب وزير الخارجية الألماني فرانك-فالتر شتاينماير عن تحفظه إزاء دعوة وزيرة الدفاع الألمانية أورزولا فون دير لاين لتعزيز مشاركة الجيش الألماني في المهام الخارجية بمناطق الأزمات ، مثل مالي وأفريقيا الوسطى.

وقال شتاينماير في تصريحات لصحيفة "رور ناخريشتن" الألمانية الصادرة اليوم الاثنين: "سندرس أولا من سيقدم الدعم في نقل الجنود أو الإمدادات الطبية في أوروبا ، وحينها ستقرر ألمانيا ما يمكن أن نفعله بعد ذلك".

وكانت فون دير لاين أعربت في عدة مقابلات إعلامية مطلع الأسبوع الجاري عن تأييدها لتعزيز دور الجيش الألماني في مناطق الأزمات ، مؤكدة ضرورة زيادة التنسيق بين القوات الألمانية وجهود الإغاثة الإنسانية.

وقالت الوزيرة في تصريحات لمجلة "دير شبيجل" الألمانية: "لا يمكننا أن نتنحى جانبا ونقف متفرجين حين يصبح القتل والاغتصاب من الأمور اليومية ، حتى على الأقل لأسباب إنسانية".

وفي المقابل انتقد حزب "اليسار" الألماني المعارض تصريحات الوزيرة ، حيث قال رئيس الكتلة البرلمانية للحزب ، جريجور جيسي ، في تصريحات لـ"رور ناخريشتن": "إذا كانت تريد فون دير لاين إرسال جنود إلى مالي فإن هذا يدل على أنها تفكر في السياسة الخارجية بمنظور عسكري إلى حد كبير".

وأضاف جيسي: "عندما يتضور الأطفال جوعا لا تدعو أي حكومات غربية إلى ضرورة تقديم المساعدة على الفور ، لكن عندما يتم إطلاق النار يطالبون حينها بضرورة تدخل جيشنا على الفور والمشاركة في إطلاق النار".