في أعقاب مكالمة هاتفية بينهما

أوباما يدعو ميركل لزيارة واشنطن

 (د ب أ) -   دعا الرئيس الأمريكي باراك أوباما المستشارة الالمانية انجيلا ميركل لزيارة واشنطن في القريب العاجل وذلك في أعقاب المكالمة الهاتفية التي دارت بينهما يوم الاربعاء (8 يناير 2014) حسبما ذكر البيت الأبيض.

يذكر أن العلاقات بين الزعيمين كانت قد توترت في أعقاب الكشف عن قيام وكالة استخبارات أمريكية بالتجسس على الهاتف المحمول الخاص بميركل ولكن البيت الأبيض لم يشر إلى الخلاف عندما أعلن عن المكالمة.

ورفض جاى كارني المتحدث باسم البيت الابيض توضيح ما إذا كان هذا الأمر قد تم بحثه.

واضاف كارني :"اعتقد ان الرئيس أجرى المكالمة بسبب إصابتها " مشيرا إلى تمنيات أوباما بالشفاء للمستشارة الالمانية من إصابتها في حادث التزلج الأخير.

وعندما وجه أحد الصحفيين مازحا سؤالا لكارني عما إذا كان أوباما قد اتصل بميركل على خط هاتفها المحمول أم عبر خط الهاتف الأرضي ابتسم كارني وأجابه ساخرا أن أوباما "يتصل بالزعماء الأجانب على خط ارضي".

وتمنى اوباما "الشفاء العاجل" لميركل بعد إصابتها وهنأها على تشكيل الحكومة وأدائها اليمين الدستورية لفترة رئاسية ثالثة كمستشارة الشهر الماضي.

اضاف كارني في بيان له: "أشار الزعيمان إلى جدول الأعمال الكامل لعام 2014 ،والذي يتضمن مفاوضات الشراكة التجارية والاستثمارية عبر الاطلسي وقمة حلف شمالي الاطلسي ( الناتو) وتطلعهما إلى العمل معا بشكل وثيق لتعزيز مصالحنا المشتركة ".

وكان أوباما قد زار برلين في شهر حزيران/يونيو 2013 في حين كانت آخر زيارة لميركل للبيت الأبيض في حزيران/ يونيو 2011.

وقال المتحدث باسم ميركل شتيفن زايبرت إن ميركل قبلت الدعوة.