يقام في قطر

فالكه: مونديال 2022 لن يقام في الصيف

(د ب أ)- قال جيروم فالكه سكرتير عام الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) يوم الأربعاء (8 يناير 2014) أن بطولة كأس العالم 2022 في قطر لن تقام في حزيران/يونيو وتموز/يوليو.

وأوضح أنه من المرجح أن تقام فعاليات البطولة في الفترة من تشرين ثان/نوفمبر وكانون ثان/يناير.

وقال فالكه ، في تصريحات إلى إذاعة "إنفو" الفرنسية ، "مواعيد إقامة مونديال 2022 لن تكون في حزيران/يونيو وتموز/يوليو. أعتقد أنها ستقام في الفترة ما بين 15 تشرين ثان/نوفمبر و15 كانون ثان/يناير".

وقال فالكه إنه لم يتحدد بعد ما إذا كامت ستقام في هذه الفترة بين عامي 2021 و2022 أم بين عامي 2022 و2023 ولكن التوقيتات الجديدة لن تتضارب مع دورة الألعاب الأولمبية الشتوية المقررة في 2022 .

وتعهدت قطر ، لدى حصولها على حق استضافة مونديال 2022 ، بعمل نظام تكييف هوائي للاستادات تجنبا لدرجة الحرارة المرتفعة للغاية في فصل الصيف.

ولكن أسرة كرة القدم العالمية اتفقت على أنه من الأفضل أن ينقل موعد البطولة ليقام في فترة الخريف أو الشتاء على أن يتخذ القرار النهائي خلال اجتماعات اللجنة التنفيذية للفيفا في كانون أول/ديسمبر 2014 .

وقال فالكه "إذا أقيمت البطولة بين 15 تشرين ثان/نوفمبر ونهاية كانون أول/ديسمبر، سيكون أكثر طقس مفضل حيث ستكون درجة الحرارة مساوية لنظيرتها في فصل الربيع بأوروبا ويبلغ متوسط درجات الحرارة فذ ذلك الوقت 25 درجة وهي درجة نموذجية للعب كرة القدم".

وبدأ الفيفا مرحلة التشاور بهذا الشأن مع جميع الشركاء الرئيسيين مثل الأندية وبطولات الدوري والاتحادات الأهلية والرعاة وشبكات البث التلفزيوني.

 

من جون باجراتوني