لا يحتاج مساحة على متن السيارة

شركة ألمانية تطور نظاماً لتوسيع مدى سير الموديلات الكهربائية

 (د ب أ) – تسعى شركة KSPG الألمانية لتبديد مخاوف قائدي السيارات الكهربائية بشأن فراغ شحنة البطارية أثناء السير، ولذلك قامت الشركة المغذية لصناعة السيارات بالتعاون مع شركة FEV لتقديم الخدمات الهندسية بتطوير نظام مدمج لزيادة مدى سير الموديلات الكهربائية.

 

ويشتمل موسع مدى السير الجديد على محرك ثنائي الأسطوانات 2V مع مولد كهربائي مدمج. وتؤكد شركة KSPG أن النظام الجديد لا يحتاج مساحة على متن السيارة تزيد على تجويف العجلة الاحتياطية أسفل أرضية صندوق الأمتعة.

ويتمتع محرك البنزين  بسعة حجمية 8ر0 لتر ويمتاز بهدوء وسلاسة الدوران بشكل لا يؤثر على الطابع المميز للسيارات الكهربائية. وبالإضافة إلى ذلك لا يتعدى وزن المحرك، الذي يولد قوة 30 كيلووات/41 حصان، حوالي 62 كيلوغراماً.

ولعرض نظام توسيع مدى السير الجديد قامت شركتا KSPG و FEV بتركيب موسع مدى السير المدمج في سيارة فيات 500 كهربائية مُعدلة. ومن الملاحظ عدم وجود أية وصلات ميكانيكية بين العجلات، ولكن يوجد اثنان من كابلات التيار الكهربائي موصلة بمحرك كهربائي بقوة 45 كيلووات/61 حصان. ومع ذلك فإن تركيب موسع مدى السير في السيارة يعتبر من الأمور المعقدة للغاية؛ حيث لا يمكن تجهيز السيارة به في وقت لاحق.

وتنطلق سيارة فيات الاختبارية بسرعة قصوى تصل إلى 120 كلم/ساعة، ويمكنها قطع مسافة 65 كلم اعتماداً على سواعد المحرك الكهربائي فقط. ولكن عند تجهيزها بنظام توسيع مدى السير المدمج وخزان وقود بسعة 21 لتراً، فإنها تتمكن من قطع مسافة نحو 430 كلم. ووفقاً لمواصفة دورة القيادة الأوروبية الجديدة NEDC،  فإن معدل استهلاك الوقود يبلغ 4ر1 لتر/100 كلم، وهو ما يعادل 32 غرام/كلم من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون.

وتأمل شركة KSPG حالياً في ظهور طلبات من شركات السيارات التي ترغب في تجهيز موديلاتها الكهربائية بنظام توسيع مدى السير. وأضافت الشركة أنه من المقرر دخول المحرك ثنائي الأسطوانات مرحلة الإنتاج القياسي في غضون 18 شهراً وسيتم طرحه في الأسواق بتكلفة أقل من 2750 دولاراً أمريكياً.

وتجدر الإشارة إلى أن بعض الشركات حالياً تعتمد على نظام توسيع مدى السير من إنتاجها لزيادة مدى السير لموديلاتها الكهربائية، حيث تقدم شركة أوبل الألمانية هذا النظام ضمن باقة التجهيزات القياسية لسيارتها Ampera، وتوفره شركة بي إم دبليو بشكل اختياري لسيارتها i3 الكهربائية.