نصائح وإرشادات

العادات الغذائية الخاطئة تؤثر بالسلب على مرضى الانسداد الرئوي

 (د ب أ)- حذّر اختصاصي أمراض الرئة الألماني أندرياس هيلمان من أن العادات الغذائية الخاطئة تؤثر بالسلب على الحالة الصحية لمرضى الانسداد الرئوي المزمن.

 

وأوضح هيلمان، عضو الرابطة الألمانية لأطباء الرئة بمدينة هايدنهايم، أن الإكثار من المشروبات المحتوية على السكر يُحفز عملية التمثيل الغذائي على تكوين غاز أول أكسيد الكربون، الذي يعد سماً بالنسبة للمسالك التنفسية لديهم، ما يؤدي إلى زيادة شعورهم بالتعب والوهن. لذا أوصى هيلمان باستبدال عصائر الفواكه المحتوية على السكر بالفاكهة والخضروات الطازجة.

وأضاف الطبيب الألماني أن تناول طعام ساخن أو بارد للغاية يُمكن أن يتسبب في إصابة مرضى الانسداد الرئوي بنوبة سعال، كما أن تناول كميات كبيرة من الطعام دفعة واحدة يُمكن أن يؤدي إلى تكوّن ضغط داخل البطن، ما يزيد من صعوبة التنفس. ولتجنب ذلك، أوصى هيلمان بتقسيم الطعام إلى عدة وجبات صغيرة على مدار اليوم.

وبشكل عام، أوصى اختصاصي أمراض الرئة هيلمان مرضى الانسداد الرئوي المزمن بتناول الأطعمة الغنية بالعناصر المغذية، كي تمدهم بكميات وفيرة من الطاقة، وذلك لتقوية جهازهم المناعي وحمايتهم من الإصابة بالإعياء والتعب؛ حيث تتسم المسالك التنفسية لديهم بالضيق؛ ومن ثمّ يصعب عليهم التنفس بشكل طبيعي، لدرجة أنهم يحتاجون لما يقرب لعشرة أضعاف الطاقة التي يحتاجها غيرهم من الأصحاء.