يسهم في خفض معدل استهلاك الوقود

بوش تقدم نسخة متطورة من نظام إيقاف وتشغيل المحرك

 (د ب أ) –  قدمت شركة بوش الألمانية نسخة متطورة من نظام إيقاف وتشغيل المحرك (Start/Stop System) تقوم على فكرة الاندفاع الذاتي. وأوضحت الشركة المغذية لصناعة السيارات أن النظام الجديد لا يقوم بتحويل المحرك إلى الوضع المحايد عند السير على طرق مناسبة للحد من استهلاك الوقود، وإنما يقوم بإيقاف المحرك تماماً، ولكن من دون أن تتوقف حركة السيارة.  

وأكدت بوش أن نظام "إيقاف وتشغيل المحرك أثناء السير بالاندفاع الذاتي" يمكن أن يسهم في خفض معدل استهلاك الوقود في حركة المرور الحقيقية بما يصل إلى 10%. وقد أظهرت الاختبارات أنه ليس هناك حاجة على الإطلاق لقوة المحرك في حوالي 30% من أوقات قيادة السيارة.

وأشارت الشركة الألمانية إلى أن وظيفة السير بالاندفاع الذاتي، المتوافرة مثلاً في سيارة مرسيدس من الفئة E الحالية التي ظهرت خلال 2012، تعمل أثناء دوران المحرك فقط. ولا يقوم نظام الإيقاف والتشغيل بإطفاء المحرك إلا إذا كانت السيارة متوقفة أو تسير بسرعة بطيئة.

 أما نظام الإيقاف والتشغيل أثناء السير بالاندفاع الذاتي فيقوم بإيقاف المحرك تماماً، بمجرد أن تتمكن السيارة من الحفاظ على سرعتها بالاندفاع الذاتي. ونظراً لأنه يتم فصل المحرك، فإن السيارة يمكنها قطع مسافة أطول من الحالة التي يتم فيها إيقاف قوة الدفع فقط. وبمجرد أن يقوم السائق بالضغط على دواسة الوقود أو المكابح، يتم إدارة المحرك مرة أخرى.

 وأكد متحدث إعلامي باسم الشركة الألمانية أنه من المتوقع طرح هذا النظام الجديد في الأسواق في غضون عامين في السيارات المزودة بمحركات ديزل أو بنزين أو حتى محركات الغاز الطبيعي.

 وفي الوقت الحالي تجري عدة شركات محادثات مع شركة بوش حول هذا النظام الجديد. وسيؤدي تجهيز السيارات الحديثة بنظام الإيقاف والتشغيل أثناء السير بالاندفاع الذاتي إلى زيادة التكلفة النهائية للسيارات حوالي 690 دولاراً أمريكياً.