يزيد عددها عن 1400 عمل فني

خبراء ألمان: مجموعة جورليت الفنية المصادرة لا تساوي 50 مليون يورو

 (د ب أ) - قال خبراء في اللوحات الفنية في ألمانيا إن قيمة مجموعة اللوحات الفنية التي صادرتها الشرطة الألمانية من نجل تاجر الأعمال الفنية الألماني كورنيليوس جورليت لا تزيد عن خمسين مليون يورو.

وقدر الخبير الألماني روبرت كيتيرر رئيس دار مزادات ميونيخ للأعمال الفنية، قيمة هذه اللوحات التي يزيد عددها عن 1400 عمل فني بـ 30 مليون يورو.

ووقال في تصريح لوكالة الأنباء الألمانية (د. ب. أ) إن الجزء الأكبر من هذه اللوحات أعمال ورقية.

وكانت بعض وسائل الإعلام الألمانية قد تكهنت بأن قيمة هذه الأعمال تزيد عن مليار يورو.

وكانت السلطات المعنية في ألمانيا قد صادرت حسب النائب العام قرابة 1300 لوحة بدون إطار و 120 لوحة بإطار وذلك في ربيع عام 2012 من بينها لوحات لبيكاسو و شاجال.

وتم تسجيل نحو 120 لوحة فنية حتى الآن في موقع "لوست ارت دوت دي إيه"، وهو الموقع الألماني الرسمي للوحات التي سرقت من أصحابها الأصليين أثناء الحرب العالمية الثانية. ويجري الآن فحص 590 لوحة أخرى لمعرفة ما إذا كانت هذه اللوحات قد سرقت من أصحابها الأصليين (يهود في الغالب) على يد النازيين أثناء الحرب أم لا.

ولم يعرف بعد الوقت الذي سيستغرقه هذا الفحص ومتى سيعلن عن نتيجته ، حسبما أوضح كيتيرر الذي قال إن فريقا من أربعة خبراء يمكن أن يفحصوا في العادة مجموعة فنية مثل مجموعة جورليت في أقل من خمسة أسابيع.

يشار إلى أن الائتلاف الحكومي الذي ينتظر أن يشكل بين التحالف المسيحي الديمقراطي بزعامة المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل والحزب الاشتراكي الديمقراطي اتفق على تكثيف جهود ملاحقة جرائم سرقة الأعمال الفنية لضحايا المحرقة النازية بحق اليهود.