بروفيسور كلادني، رئيس الجمعية الألمانية لطب وجراحة العظام

مفصل الورك الصناعي يستلزم الفحص الدوري

برلين 18 تشرين ثان/نوفمبر (د ب أ)- شدد البروفيسور الألماني بيرند كلادني على ضرورة فحص مفصل الورك الصناعي بصورة دورية بمعدل مرة كل عام إلى عامين؛ لأنه قد يستلزم الأمر الخضوع  لجراحة في هذا المفصل، حتى وإن كان المريض لا يشعر بألم.

 

     وأوضح البروفيسور كلادني،  رئيس الجمعية الألمانية لطب وجراحة العظام بالعاصمة برلين، أنه يُمكن للطبيب من خلال الأشعة السينية التعرف على ما إذا كانت هناك أجزاء من المفصل تعرضت للتآكل أم لا.

 

     وإذا تبين مثلاً انزلاق رأس المفصل نتيجة تآكل مادة البولي إثيلين المكونة لتجويف مفصل الورك المعروف باسم (التجويف الحُقّيّ)، سيستلزم الأمر حينئذٍ استبدال هذا الجزء في إطار تدخل جراحي صغير.

 

     بينما شددّ الطبيب الألماني على ضرورة تغيير مفصل الورك بأكمله، إذا ما تعرض للإصابة بالعدوى أو الارتخاء، لافتاً إلى أنه في مثل هذه الحالات يشعر المريض بطبيعة الحال بالألم، ما يستلزم استشارة الطبيب على الفور.

 

     وأوضح اختصاصي جراحة العظام أن ارتخاء مفصل الورك يُمكن أن ينتج عن تآكل أو تمدد أحد أجزائه، بينما يُمكن أن يتعرض المفصل للإصابة بالعدوى بفعل تجمع الجراثيم الناتجة عن الإصابة بأية عدوى بكتيرية أخرى –كالإصابة بالتهاب المثانة مثلاً- على المفصل.