نصائح وإرشادات

الطريقة المثلى لقياس ضغط الدم

 (د ب أ)-أوصت غرفة الصيادلة الألمان الأشخاص الذي يتوجب عليهم قياس معدلات ضغط الدم بانتظام بأنه من الأفضل القيام بذلك كل صباح على معدة فارغة، أي قبل تناول أي طعام أو أدوية أو مشروبات.

 

وأردفت الغرفة، التي تتخذ من مدينة هانوفر مقراً لها، أنه من الأفضل أيضاً أن يجلس المريض باسترخاء لمدة 5 دقائق قبل القياس، كي يتم الحصول على قيم قياس سليمة.

وأوضحت الغرفة الألمانية أن معدلات ضغط الدم الطبيعية تُقدر عادةً بـ 80/120 ملليمتر زئبقي لدى الأشخاص الأصحاء، ويُقدر الارتفاع الطفيف بـ 90/140، بينما يكون ضغط الدم مرتفعاً بشدة إذا كانت معدلات القياس أعلى من 110/180.

وإذا زادت معدلات ضغط الدم عن 130/200 ملليمتر زئبقي لفترات طويلة، تُشدد الغرفة الألمانية حينئذٍ على ضرورة الذهاب إلى الطبيب على الفور؛ حيث يُمكن أن يتسبب ذلك في تعرض حياة المريض للخطر.

وفي حال اختلاف معدلات ضغط الدم في أي يوم عن قيمها الطبيعية، فتُطمئن الغرفة الألمانية أنه غالباً لا يوجد أي داع للقلق في مثل هذه الحالات؛ لأنه عادةً ما تتغير معدلات ضغط الدم من يوم لآخر.

ونظراً لأن الوقوع تحت ضغط عصبي والشعور بالقلق يتسببان في ارتفاع ضغط الدم؛ لذا حذرت الغرفة الألمانية من محاولة تكرار قياسه أكثر من ثلاث مرات متتالية، إذا ما ظهرت نتائج قياس غير معتادة.