مهرجان ريبربان 2013

أكثر من 300 فرقة من 35 دولة تشعل منطقة سانت باولي في هامبورغ

يعتبر مهرجان ريبربان الذي يقام في هامبورغ أكبر مهرجان للنوادي في ألمانيا وملتقى لصناعة الموسيقى الأوروبية. هذا المهرجان الذي انطلق يوم الأربعاء (25 سبتمبر 2013) واستمر حتى يوم السبت (28 سبتمبر 2013)، قدم هذا العام مرة أخرى عروضاً موسيقية محلية وعالمية مشوقة، ضمن برنامج غني بوصلاته. فعشاق الموسيقى كانوا على موعد مع 300 فرقة ضاربة من 35 بلداً إلى جانب 100 برنامج إضافي، جذب عشاق وصناع الموسيقى والموضى إلى شارع ريبربان في قلب حي سانت باولي. وللمرة الأولى، وتم لأول مرة تمديد المهرجان هذا العام لبعض الأيام.

وتمكن الزوار من الاستمتاع بالموسيقى والفنون والثقافة وبصناعة الموسيقى بالدرجة الأولى ضمن الأجواء المميزة لهذه المنطقة التي كانت تعرف بالسابق بمنطقة الأضواء الحمراء. وإلى جانب فنانين معروفين مثل "جيمس بلانت"، "بيردي"، "شاوت أوت لاودز"، "كايت ناش"، "إفتركلانغ"، "ذا سترايبز"، "لفت بوي"، وفرقة "كيتكار" من هامبورغ، شارك في المهرجان فرق جديدة من مختلف أنحاء العالم.

 

مهرجان ريبربان: "موسيقى"

على مدار السنوات الثماني الماضية، ركز مهرجان ريبربان على الفرق الجديدة والصاعدة والذين كانوا في الغالب يقدمون أنفسهم لأول مرة للجمهور الألماني أو الأوروبي. ولن يختلف الأمر هذا العام، حيث سيلقي المهرجان في يومه الأول الضوء على فرق ألمانية جديدة تعرض فنها أمام جمهور عالمي مؤلف من عشاق وخبراء عالم الموسيقى. ولم يتردد المهرجان أبداً في السابق في إدراج فنانين ناجحين تجارياً ضمن برنامجه، شرط أن تكون موسيقاهم أصيلة. وهذا حال "جيمس بلانت"، المعروف بأغاني ناجحة مثل "كاري مي هوم" و"يو أر بيوتيفول"، الذي قدم خلال المهرجان ألبومه الجديد "مون لاندنغ" والذي سيصدر في أكتوبر.

ومن إيرلندا، جاءت فرقة "ذا سترايبز" لتقدم ألحانها الخاصة مباشرة على خشبة المسرح. هؤلاء الفتيان، الذين لا يوالون في فترة المراهقة، يقدمون أنفسهم على أنهم "نقيض الموسيقى العصرية" ويتبنون بالكامل موسيقى أوائل الستينات. أما المغنية وكاتبة الأغاني الإنكليزية "بيردي" الحاصلة على الكثير من الجوائز الذهبية والبلاتينية، فشكلت الجانب الأهدأ من المهرجان. كما قدم الأبطال المحليين من "كيتكار" أنفسهم مرة أخرى لبلدتهم، في حين تحولت أنظار الجمهور الأوروبي إلى فرقة "إفتركلانغ" الدانماركية المعروفة بموسيقى البوب الإندية، بالإضافة إلى العديد من الفرق التي قدمت مختلف الألوان الموسيقية في أكثر من 70 موقع من مختلف الأحجام والتي تتضمن حانات أرضية وقاعات حفلات ونوادي ليلية وبارات ومسارح وكنائس ومراكب ومتاحف ومراقص، جميعها واقعة ضمن محيط منطقة سانت باولي.

 

مهرجان ريبربان "الحرم الجامعي"

يعد تجمع مهرجان ريبربان "كامبوس" مكملاً مثالياً لجدول المهرجان الموسيقي، وهو فريد من نوعه في أوروبا كونه يتوجه لـ 2800 من محترفي صناعة الموسيقى الذين يستضيفهم البرنامج، لحضور أروع العروض الفنية من علامات مختلفة في صناعة الموسيقى وذلك ضمن فعاليات متعددة. ومن بين المشاركين في تلك العروض، "مهرجان ساوث باي ساوث وست" الأمريكي، و"سونيك ميوزك" و"وورنر ميوزيك"، وصناعة الموسيقى البريطانية من خلال "يو ك ميوزيك إز غريت" التي قدمت أفضل  ما لديها. إلى جانب ذلك، كانت حاضرة أيضاً علامات موسيقية مستقلة من هامبورغ مثل "أوديوليث" و"غراند هوتيل" اللتان تمثلان الفرق الصاعدة لتثبت أن هامبورغ قد برزت ضمن المشهد الموسيقي الشمالي أوروبي.

وتعتبر حلقات النقاش المكرسة للتيارات السائدة في عالم الموسيقى والإبداع من العناصر المهمة في تجمع المهرجان "كامبوس"، ذلك أن العديد من الخبراء العالميين شاركوا في تقييم التيارات الجديدة بشكل معمق. فعلى سبيل المثال، ألقى "دايف ستيوارت"، كاتب الأغاني والعقل المدبر وراء "يوريثميكس" كلمة رئيسية تحمل عنوان "أين المال؟"، في حين قام الخبير الإعلامي "كين دكتور" بتحليل نماذج أعمال إعلامية مختلفة في كلمته التي تحمل عنوان "لعبة الطمس الإعلامي". أما "شون أبراهامسون" فخاطب في كلمته، "خلق أفكار كبيرة في المحيط الإلكتروني لحشد هائل"، فكرة "الحشد" الذي مثل جميعنا جزءاً منه في هذا العصر الذي يقوده الويب.

 

 مهرجان ريبربان: "الفنون"

 استمتع زوار المهرجان بعروض بصرية إلى جانب العروض السمعية من خلال أكثر من 50 فعالية ضمن قسم "الفنون" (آرتس) الأكثر تنوعاً وطموحاُ والذي تضمن معارض، وتنصيبات، وقراءات لكتب، وصور إيضاحية، واختبارات صوتية. إلى جانب ذلك، أُتيحت للزوار عروض أفلام وجولات سياحية حصرية للتعرف عن قرب على هامبورغ ومهرجان ريبربان. إذ هنا يمكن التعرف على "فلاشستوك يوروب بوستر كونفنشن" الأسطوري، و"جولة هيمبلز بيتلز" ومعرض "ريبر – ريبر" و"ذا هاي ستوري أوف سانت باولي كلابز".

 

مهرجان ريبربان 2013 – مواهب، تيارات وتجارة

مواهب: 350 من القادمين العالميين الجدد من مختلف المجالات الموسيقية من إندي وبوب وروك وفولك، وإلكترو، وهيب هوب، وسول، وجاز، ونيو كلاسيك، ومغنين وكتاب أغاني في مواقع غير اعتيادية ضمن محيط ريبربان.

تيارات: أكثر من 50 برنامج فعاليات ضمن فئات الأفلام والأدب والفن الحضري، ومعارض الفنون الجميلة والفنون التفاعلية والرقمية، إلى جانب جولات موسيقية مع دليل. العديد من المواقع الأصلية في سانت باولي تقدم فنون مرتبطة بالموسيقى في الجوار.

تجارة: 2800 خبير موسيقي من 35 دولة حول العالم، يشاركون في مؤتمرات وعروض وتشبيك ولقاءات وحفلات.

 

وللاطلاع على جدول المهرجان بالكامل، يمكن زيارة:

www.reeperbahnfestival.com/en/music/programme/

 

يمكنكم هنا إلقاء نظرة شاملة على جدول فعاليات تجمع مهرجان ريبربان "كامبوس":

www.reeperbahnfestival.com/en/campus/programme/

 

للحصول على البرنامج الكامل لبرنامج الفنون (آرتس) يمكن زيارة:

www.reeperbahnfestival.com/en/arts/programme/