في نسخته الـ180

انطلاق فعاليات مهرجان "اكتوبرفست" في ميونيخ بألمانيا

ميونيخ 21 سبتمبر (د ب أ) - انطلقت اليوم السبت في مدينة ميونيخ عاصمة ولاية بافاريا جنوبي ألمانيا فعاليات مهرجان "اكتوبرفست" الشعبي في نسخته الـ180.

وكالمعتاد بدأ المهرجان بفتح كريستيان اودي عمدة ميونيخ أول برميل جعة بضربتي مطرقة لينطلق بذلك أكبر مهرجان شعبي في العالم ويستمر المهرجان حتى السادس من تشرين أول/أكتوبر المقبل.

يذكر أن هذا هو المهرجان الأخير الذي سيشارك فيه أودي كعمدة لميونيخ لأنه لن يترشح في الانتخابات البلدية في العام المقبل.

وأعطي اودي أول كأس جعة لهورست زيهوفر رئيس حكومة ولاية بافاريا حيث جرت العادة أن يكون أول كأس حجري مملؤ بالجعة من نصيب رئيس حكومة بافاريا. وفيما كانت أصوات فرقعات الألعاب النارية تصاحب الافتتاح كان زيهوفر واودي يتبادلان قرع الكؤوس بينهما بطريقة هادئة وذلك بعد المنافسة التي خاضاها يوم الأحد الماضي في انتخابات الولاية وانتهت بفوز زيهوفر على اودي.

وقال اودي إن من دواعي الحالة الجيدة له هو أن "الحزن جاء خلال المهرجان وأن الدموع جاءت في النهاية  ، لكن الآن هو وقت الجهد والإثارة".

وأضاف اودي لصحيفة "باساور نويه بريسه" الألمانية الصادرة اليوم السبت قبل أن يشرع في الطرقة الأولى أن صب الجعة لرئيس الحكومة تعد من الأعمال الجذابة لمنصب عمدة ميونيخ.

ويتسم المهرجان بارتداء الالاف من الرجال السراويل الجلدية التقليدية فيما ترتدي  النساء الفساتين التقليدية المعروفة باسم "درندل".

ومن المنتظر أن يصل عدد زوار هذا المهرجان الشعبي على مدار ستة عشر يوما إلى نحو ستة ملايين شخص قادمين من مختلف أنحاء العالم.

كان مهرجان الجعة بدأ لأول مرة في عام 1810 احتفالا بزواج الأمير لودفيج والأميرة تيريزا.

ومع أن "أكتوبرفست" يحتفل هذا العام بعيد ميلاده الـ202 إلا أن احتفال هذا العام يعد النسخة الـ 180  وذلك نظرا لتعذر تنظيم أكثر من عشرين دورة من المهرجان لأسباب تتعلق بالحروب والأوبئة والتضخم المفرط في العشرينات.

وعلى الرغم من السمعة السلبية التي اكتسبها أكبر مهرجان شعبي في العالم والخاصة بالسكر المفرط والشجار العنيف بين رواده إلا أن شعبية هذا المهرجان حققت ارتفاعا كبيرا.