مارسيل رايش رانيسكي

ألمانيا ترثي أشهر ناقد أدبي بها

فرانكفورت 18 أيلول/سبتمبر (د ب أ)-توفي الناقد الأدبي الألماني مارسيل رايش رانيسكي اليوم الأربعاء عن 93 عاما حسبما أكدت صحيفة فرانكفورتر ألجماينه تسايتونج التي يعمل بها الناقد الشهير.

وساد الحزب في الكثير من الأوساط بألمانيا سواء الوسط السياسي الذي يشهد المرحلة الأخيرة والحاسمة في الانتخابات البرلمانية التي ستجرى الأحد المقبل أو الوسط الأدبي والديني والاجتماعي.

وأشادت كبار الشخصيات العامة في ألمانيا بمناقب هذا الناقد ذي الأصل البولندي الذي نشأ في أسرة يهودية.

وتوفي مارسيل رايش رانيسكي (ام ار ار) اليوم الأربعاء في فرانكفورت بعد معاناة طويلة مع المرض.

من جانبه أشاد الرئيس الألماني يواخيم جاوك بأشهر ناقد أدبي في ألمانيا والذي كان الناقد الأكثر نفوذا على الوسط الأدبي في ألمانيا معتبرا إياه "أكثر المناضلين المولعين بالأدب الألماني وأكثرهم حزما من أجله.." وقال إن مارسيل رايش رانيسكي "الذي أراد الألمان يوما ما طرده من بينهم وإبادته كان يمتلك العظمة التي مكنته بعد هذه البربرية من أن يفتح لهم آفاقا جديدة إلى ثقافتهم".

وأكد الرئيس الألماني أن الجميع في ألمانيا كان يحترم هذا الكاتب وأن الكثيرين كانوا يحبونه "وسنفتقده جميعا" مضيفا:"بلدنا حزين على مارسيل رايش رانيسكي".

وقالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل في نعيها لهذا الناقد الذي كان يهابه أكثر كتاب ألمانيا:"نفتقد بوفاته صديقا لا شبيه له في الادب ولكن أيضا في الدعوة للحرية والديمقراطية".

ورأت ميركل أن كراهية مارسيل رايش رانيسكي "القاتلة للنازيين لم تستطع طرد حبه للشعراء الألمان" وأن المرء لا يسعه إلا أن يكون ممنونا لأن هذا الابن لأسرة يهودية ألمانية بولندية فقد أقارب له في معسكرات الإبادة النازية وجد وطنه في ألمانيا وكان عطاؤه لألمانيا بهذا القدر.

وتوالت الإشادة بمارسيل رايش رانيسكي من جميع ممثلي الأحزاب الكبيرة في ألمانيا والشخصيات العامة الفاعلة هناك واتحادات الكتاب والمجلس الأعلى لليهود في ألمانيا والذي وصفه رئيسه ديتر جراومان في صحيفة "بيلد" واسعة الانتشار بأنه "عملاق بارز للأدب الألماني".