في فعاليات معرض فرانكفورت الدولي للسيارات

أودي تقدم سيارة كروس أوفر متفردة في فرانكفورت

(د ب أ) – أعلنت شركة أودي عن كشف النقاب عن سيارة كروس أوفر اختبارية متفردة خلال مشاركتها في فعاليات معرض فرانكفورت الدولي للسيارات، الذي يفتح أبوابه أمام الجمهور في الفتر من 14 إلى 22 أيلول/سبتمبر الجاري.

 

وأوضحت الشركة الألمانية أن السيارة Nanuk الاختبارية تعبر عن مفهومها عن سيارة رياضية مناسبة لجميع الطرق والأراضي الوعرة، حيث إنها تمتاز بسرعة فائقة مثل سيارات السباقات، وتزخر بسمات الخفة والرشاقة مثل الموديلات المخصصة للمدن، علاوة على أنها تتمتع بقوة كبيرة مثل الموديلات الرياضية متعددة الأغراض (SUV).

 

وأضافت الشركة التابعة لمجموعة فولكس فاغن الألمانية أنه تم تطوير السيارة Nanuk الاختبارية بالتعاون مع استوديو التصميم إيتالديزاين غيوغيارو.

 

وأوضحت مصادر من داخل شركة أودي أن السيارة السوبر رياضية ليس لديها فرصة لدخول مرحلة الإنتاج القياسي، غير أن الجوانب التقنية التي تتمتع بها السيارة ذات الجسم المصنوع من ألياف الكربون من المحتمل أن يتم الاعتماد عليها ضمن باقة الموديلات القياسية في المستقبل المنظور.

 

وتأتي السيارة الكوبيه، المخصصة للاستخدام في الأراضي الوعرة، بطول 45ر4 متر وعرض أقل من مترين وارتفاع 34ر1 متر. وتشتمل باقة التجهيزات القياسية على نظام الدفع الرباعي بشكل إلزامي وكذلك نظام تعليق هوائي مع خلوص أرضي متغير، يسمح بالتمدد بشكل أكبر بكثير.

 

ولأول مرة تقدم شركة أودي نظام توجيه رباعي يعمل على تمتع السيارة بمزيد من الحيوية والرشاقة عند الإنطلاق بسرعات عالية بالإضافة إلى الحفاظ على المسار بثبات مع إتاحة دائرة التفاف صغيرة.

 

وعلى صعيد الجوانب التقنية تعتمد السيارة Nanuk الاختبارية على سواعد محرك ديزل متطور مكون من عشرة أسطوانات V10 وبسعة حجمية تبلغ 0ر5 لتر ويولد قوة مقدارها 400 كيلووات/544 حصان.

 

وبعد أن قامت مجموعة فولكس فاغن الألمانية بالتوقف عن إنتاج محركات الديزل المكونة من عشرة أسطوانات؛ نظراً للقواعد والمعايير الصارمة الخاصة بانبعاثات المواد الضارة، فإن هذا المحرك الجديد يكشف إمكانية عودة محركات الديزل الكبيرة إلى الأضواء مرة أخرى.

 

وقد لفت محرك الديزل الجديد الأنظار إليه بشدة بفضل تمتعه بمعدلات أداء فائقة، حيث إنه يدور بعزم دوران أقصى يبلغ 1000نيوتن متر. ويدفع السيارة الاختبارية التي يبلغ وزنها أقل من 2 طن للانطلاق من الثبات حتى سرعة 100 كلم/ساعة في زمن قدره 8ر3 ثانية، وتصل سرعته القصوى إلى 305 كلم/ساعة.

 

وتنص نشرة المواصفات الفنية أن معدل استهلاك الوقود بالسيارة Nanuk الاختبارية يقل بكثير عن الموديل Q7، حيث إنها تكتفي في المتوسط بحوالي 8ر7 لتر لكل 100 كيلومتر، وهو ما يعادل 207 جم/كلم من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون.