ثقافة وفن

خريف العاصمة الألمانية برلين موسم حافل بالفن والأضواء

في الخريف تتحول الحياة في برلين إلى فن خالص. فمشهد المعالم السياحية المزينة وصالات العرض الجذابة في كل زاوية وموسيقى الجاز في حدائق مينيستر "مينيستر غيرتن" (هي منطقة ترمز للمنطقة الواقعة بين شارع "فيلهلم شتراسه"، "فوس شتراسه"، "إيبر شتراسه" و"باريسر بلاتس") تجعل البرلينيين وزوار المدينة يعيشون خريفاً أكثر جمالاً. ومع إطلالة هذا الموسم هناك بعض الفعاليات والأحداث التي لا ينبغي تفويتها بأي حال من الأحوال.

متى كنت آخر مرة في عرض أوبرا، ومتى كانت آخر مرة استمعت فيها إلى حفلة موسيقية أو عشت السحر الذي يصنعه الممثلون على منصات المسارح؟ فبرلين تقدم برنامج ضخم من الفعاليات، بدءاً من أوركسترا برلين وحتى خشبات المسارح الصغيرة.

 

هنا نقدم لكن حدثين من أهم الأحدث في خريف عام 2013:

 

أسبوع الفن في برلين

هذا الحدث الثقافي القادم ينتظر زواره: من 17 وحتى 22 سبتمبر يبرز أسبوع الفن في برلين أحدث الاتجاهات في الساحة الفنية. فبالإضافة إلى المعارض الفنية الراسخة وقاعات المعارض سيتضمن البرنامج لأول مرة معارض غير معروفة.

 

مهرجان الأضواء في برلين:

في مهرجان الأضواء تتحول برلين في شهر أكتوبر إلى عاصمة منيرة، حيث تتزين المباني والأماكن الشهيرة بأضواء ملونة رائعة: بوابة براندنبورغ "براندنبورغر تور"، برج التلفزيون "فيرنزيه تورم"، كاتدرائية برلين (برلين دوم)، برج الإذاعة "فونك تورم" والكثير غيرها من معالم برلين الشهيرة. وخلال مهرجان الأضواء يقوم العديد من الفنانين من داخل وخارج ألمانيا بخلق صورة استثنائية للمدينة من خلال عروضهم الضوئية التي يتم إسقاطها على واجهات المباني. وتتوفر جولات إرشادية خاصة تتيح لك باختبار أجواء المهرجان ومشاهدة المباني المضاءة عن طريق الحافلات أو الدراجات أو سيارات الأجرة أو حتى عن طريق المياه.

وفي إطار المهرجان يتم أيضاً تقديم أنشطة وفعاليات فنية حول موضوع الضوء، بحيث يمكن للمرء على سبيل المثال يوم 12 أكتوبر 2013 إلقاء نظرة خلف الواجهات المضيئة. وفي يوم 18 أكتوبر 2013 خلال مهرجان موسيقى الجاز في حدائق "مينيستر غيرتن" يتألق الفنانون الوطنيون من براندنبورغ، هيسن، مكلنبورغ-فوربومرن، ساكسونيا السفلى، راينلاند-بفالتس، زارلاند، شليسفيغ-هولشتاين بشكل متفرد.