عد أن قاد منتخب الولايات المتحدة الأمريكية للتأهل

كلينسمان يعود مجددا إلى كأس العالم وعشرة منتخبات صعدت رسميا للمونديال

برلين 11 أيلول/سبتمبر (د ب أ)- سبق المدرب الألماني يورجن كلينسمان بلاده إلى نهائيات كأس العالم بالبرازيل بعد أن قاد منتخب الولايات المتحدة الأمريكية للتأهل إلي النهائيات المقرر إقامتها عام 2014 عقب فوز المنتخب الأمريكي على نظيره المكسيكي بهدفين نظيفين مساء أمس الثلاثاء.

وأصبح المنتخبان الأمريكي والكوستاريكي أول المتأهلين إلي مونديال البرازيل عن اتحاد أمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي لكرة القدم (كونكاكاف).

ونجح كلينسمان الذي قاد منتخب ألمانيا في نهائيات كأس العالم عام 2006 الذي أقيم على الأراضي الألمانية في قيادة الفريق الأمريكي للتأهل إلى المونديال . وتعد هذه هي المرة السابعة على التوالي. التي يتأهل فيها المنتخب الامريكي لنهائيات كأس العالم.

في المقابل فإن المنتخب الألماني الذي يتولى تدريبه حاليا يواخيم لوف مساعد كلينسمان السابق أصبح على مشارف الصعود لمونديال البرازيل أيضا ولكن ينبغي عليه الانتظار حتى الشهر المقبل.

وصرح كلينسمان عقب فوز المنتخب الأمريكي على المكسيك في المباراة التي أقيمت بينهما بمدينة كولمبوس بولاية أوهايو الأمريكية "هذا يعني صفقة عظيمة بالنسبة لي".

أضاف كلينسمان "إنها ليست فقط لحظات خاصة بالنسبة للاعبين أو لمشجعينا ولكنها أيضا بالنسبة لنا كمدربين".

وبدأ المنتخب الأمريكي مشواره في الدور الرابع والأخير لتصفيات أمريكا الشمالية بالخسارة 1/2 على ملعبه أمام هندوراس إلا أنه نجح في التأهل قبل جولتين من انتهاء التصفيات.

وأعرب كلينسمان /49 عاما/ الذي تولى تدريب منتخب الولايات المتحدة خلفا للمدرب السابق بوب برادلي عام 2011 عن فخره بجميع لاعبي فريقه.

ويشهد مونديال البرازيل التواجد الخامس للمهاجم الألماني السابق الذي شارك ثلاث مرات من قبل في المونديال وهو لاعب، حيث قاد منتخب ألمانيا الغربية للتويج باللقب عام 1990 بإيطاليا، كما قاد هجوم المنتخب الألماني أيضا في بطولتي 1994 بأمريكا و1998 بفرنسا مسجلا 11 هدفا في البطولات الثلاث.

من ناحية أخرى منح التعادل الذي حققته كوستاريكا 1/1 خارج ملعبها مع جامايكا في كينجستون بطاقة العبور للمنتخب الكوستاريكي للتأهل إلي كأس العالم.

وضمنت عشر منتخبات الآن تواجدها رسميا في كأس العالم 2014 من ضمنها المنتخب البرازيلي مستضيف البطولة.

وأحرز النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي هدفين ليقود منتخب بلاده لتحقيق فوزا كبيرا خارج ملعبه بخمسة أهداف مقابل هدفين على باراجواي في تصفيات أمريكا الجنوبية المؤهلة للمونديال ليصعد المنتخب الأرجنتيني رسميا إلى مونديال البرازيل.

كما نجح المنتخبان الإيطالي والهولندي في الصعود أيضا بعدما ضمنا صدارة مجموعتيهما في التصفيات الأوروبية المؤهلة للمونديال.

وكانت منتخبات استراليا، إيران، اليابان وكوريا الجنوبية تأهلت هي الأخرى لمونديال البرازيل عن قارة آسيا.

بينما صعد المنتخب الأردني إلى الملحق النهائي الحاسم والذي سيلتقي خلاله مع المنتخب الفائز بالمركز الخامس في تصفيات أمريكا الجنوبية في مباراتي ذهاب وعودة في تشرين ثان/نوفمبر المقبل.

وتستمر التصفيات المؤهلة إلى كأس العالم الشهر المقبل ومن المنتظر أن تنتهي في تشرين ثان/نوفمبر القادم والتي ستجرى خلالها مباريات الدور الفاصل في قارتي أفريقيا وأوروبا.

ومن المقرر أن تجرى قرعة نهائيات كأس العالم بمدينة سالفادور البرازيلية في 6 كانون أول/ديسمبر المقبل.