بالتعاون مع شركة ليفانت باور كورب

«زد إف» تطور ممتص صدمات موفر للوقود

(د ب أ) - طورت شركة زد إف فريدريشسهافن الألمانية بالتعاون شركة ليفانت باور كورب الأمريكية ممتص صدمات جديداً، يساعد على التوفير في استهلاك الوقود وخفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون.

 

      وأوضحت الشركة الألمانية أن نظام التخميد الفعال الجديد يقوم باستغلال الطاقة الحركية وتحويلها إلى تيار كهربائي، وتروج الشركة لهذا النظام بأنه "أول ممتص صدمات في العالم قادر على استعادة الطاقة".

 

      وتبعاً لموقف القيادة يقوم النظام باستغلال حركات الصعود والهبوط لمكبس ممتص الصدمات لاستعادة الطاقة أوتوماتيكياً. ويظهر أقوى تأثير لهذا النظام عند السير على الطرق الزراعية غير الممهدة. وفي تلك الأثناء يتم تشغيل محرك مضخة كهربائية عن طريق الزيت، والتي تعمل بمثابة مولد كهربائي لتحويل الطاقة الحركية إلى تيار كهربائي.

 

      وأضافت الشركة الألمانية أنه يتم إمداد الشبكة الكهربائية بالسيارة بهذه الطاقة الكهربائية المتولدة من نظام التخميد الفعال، والتي تتوافر في الأساس للأجهزة المستهلكة للتيار الكهربائي في السيارة، ومنها ممتص الصدمات نفسه. ومن خلال ذلك يتم تخفيف العبء عن محرك السيارة، وبالتالي ينخفض معدل استهلاك الوقود وانبعاثات ثاني أكسيد الكربون.

 

      وبالإضافة إلى ذلك يعمل النظام الجديد على التخلص من حركات تأرجح جسم السيارة تماماً. ولم تفصح شركة زد إف فريدريشسهافن عن أية بيانات بخصوص الموعد الدقيق لطرح نظام التخميد الجديد بشكل قياسي أو طرازات السيارات التي سيتم تجهيزها به.