خلال مشاركة بي إم دبليو في فعاليات معرض فرانكفورت

بي إم دبليو تزود سيارتها i3 الكهربائية بنظام توسيع مدى السير

بعد حوالي ست سنوات من إطلاق بي إم دبليو لمشروع تطوير السيارات الكهربائية i وصلت السيارة i3 إلى مرحلة الإنتاج القياسي. وتعتزم الشركة الألمانية كشف النقاب عن السيارة الكهربائية الصغيرة أمام مجموعة مختارة من الضيوف والعملاء قبل نهاية تموز/يوليو الجاري، على أن يتم عرضها للجمهور لأول مرة خلال مشاركة بي إم دبليو في فعاليات معرض فرانكفورت الدولي للسيارات في الفترة من 14 إلى 22 أيلول/سبتمبر القادم.

 

وأوضحت الشركة الألمانية أنه سيتم تسليم السيارة الكهربائية الجديدة للعملاء اعتباراً من شهر تشرين ثان/نوفمبر من العام الجاري. وتوفر شركة بي إم دبليو لعملائها إمكانية تجهيز السيارة i3 بنظام توسيع مدى السير حسب الرغبة.

 

وتأتي السيارة الفان بطول أربعة أمتار وبأبواب متقابلة وبدون العمود B لإتاحة مزيداً من الراحة عند ركوب السيارة. ويتولى مهمة دفع السيارة i3 الجديدة محرك كهربائي مركب على المحور الخلفي ويولد قوة تبلغ 125 كيلووات/170 حصان، ويدور بعزم دوران أقصى يبلغ 250 نيوتن متر، بالتالي فإن السيارة الكهربائية الجديدة تنطلق من الثبات حتى سرعة 100 كلم/ساعة في غضون 2ر7 ثانية. وقامت شركة بي إم دبليو بتحديد السرعة القصوى عند حاجز 150 كلم/ساعة، مراعاةً لمعدل استهلاك الطاقة الكهربائية ومدى السير.

 

ويتم إمداد المحرك بالطاقة الكهربائية عن طريق بطاريات أيونات الليثيوم المركبة في قاع السيارة وبسعة تبلغ 22 كيلووات/ساعة. ونظراً لاعتماد شركة بي إم دبليو في سيارتها i3 الجديدة على بنية هيكلية خفيفة مصنوعة من ألياف الكربون، فإن وزن السيارة الكهربائية لا يتعدى 1270 كيلوغراماً، مثل وزن أي سيارة مدمجة، على الرغم من أن وزن البطاريات وحدها يبلغ 200 كيلوغراماً.

 

وتكفي شحنة البطارية في أول سيارة كهربائية تحمل شعار بي إم دبليو لقطع مسافة تبلغ 190 كلم في دورة القيادة المعيارية، أما في استخدامات الحياة اليومية فإن شحنة البطارية تكفي لقطع مسافة تتراوح ما بين 130 إلى 160 كلم حسب طريقة القيادة. ومع ذلك يمكن تشغيل السيارة الكهربائية i3 في وضع اقتصادي للغاية، بحيث قد يصل مدى السير إلى 200 كلم.

 

وإذا رغب العميل في زيادة مدى السير للسيارة i3 الجديدة فإن شركة بي إم دبليو تقدم إمكانية تجهيز السيارة الكهربائية بنظام توسيع مدى السير نظير تكلفة إضافية. وفي هذه الحالة يتم تزويد السيارة i3 بمحرك بنزين ثنائي الأسطوانات بقوة 25 كيلووات/34 حصان مستمد من عالم الدراجات النارية، والذي يتم تركيبه أسفل أرضية صندوق الأمتعة. وعن طريق مولد كهربائي يقوم محرك البنزين بتوفير الطاقة الكهربائية لقطع مسافة 100 كلم إضافية. ولم تكشف الشركة الألمانية عن أية بيانات تتعلق بمعدل استهلاك وقود البنزين بنظام توسيع مدى السير.

 

وعندما تفرغ شحنة البطارية بالسيارة i3 الكهربائية فإنه يمكن إعادة شحنها عن طريق توصيلها بمقبس كهربائي منزلي لفترة قد تصل إلى ثمان ساعات. ولكن شركة بي إم دبليو تؤكد أنه يمكن إعادة شحن البطارية بنسبة 80% في غضون 30 دقيقة فقط عند استخدام محطات الشحن السريعة.

 

وأوضحت شركة بي إم دبليو أن أسعار سيارتها الكهربائية i3 الجديدة تبدأ من أقل من 52 ألف دولاراً أمريكياً.