تعد ثاني أكبر مدن ولاية بافاريا

نورنبيرغ.. متاحف متفردة في عالم صناعة المركبات

بات يُلاحظ في الآونة الأخيرة، قدوم الزوار من البلدان العربية إلى ألمانيا لاكتشاف نورنبيرغ كوجهة للعطلات. فهي تتواجد بين المدن الأولى الأكثر أهمية في لائحة التصنيف الألمانية لليالي المبيت. كما تعتبر واحدة من المدن السياحية الجذابة في ألمانيا ومن أكثر المدن الألمانية رومانسية. وتقدم هذه المدينة، التي يمتد تاريخها إلى ما يقرب من 1000 سنة، مزيجاً فريداً من الثقافة التقليدية والحديثة.! كما تمنح زوارها فرصة التعرف على مدن وقرى أخرى تضم معالم سياحية بارزة ومواقع للتراث العالمي مثل بامبيرغ، روتنبورغ، ريغنسبورغ، فورتسبورغ، بايرويت، ميونخ.

 

كل من يقرر زيارة هذه المدينة سيحظى بفرصة رائعة لدخول مجموعة واسعة من المتاحف المتفردة. ومن أهم المتاحف في نورنبيرغ يبرز المتحف الوطني الجيرماني (غيرمانشيز ناتسيونال موزيوم)، الذي يعتبر أكبر متحف للفن والثقافة الألمانية، بالإضافة إلى كونه واحداً من المؤسسات الثقافية الرائدة في العالم. ومن المعروضات البارزة التي ستشاهدها في هذا المتحف: أول كرة أرضية والتي قام بوضعها (مارتين بهايم)، وساعة جيب تعتبر الأولى من هذا النوع، قام (بيتر هنلاين) بصناعتها. ومن المعروضات الجذابة الأخرى، هناك ملابس معروضة بشكل أنيق، أزياء ريفية، أسلحة براقة، فنون زخرفية رائعة، بيوت دمى تاريخية، وغير ذلك. كما يوجد هنا أيضاً وثائق تاريخية وثقافية وفنية قيمة تخص المناطق الناطقة باللغة الألمانية، من البدايات وحتى الوقت الحاضر.

ويمكنك التوجه أيضاً إلى متحف السكك الحديدية الألمانية الاتحادية (دي بي موزيوم). فهنا يتم عرض مجموعة كبيرة من أساطير السكك الحديدية في قاعتين للمركبات. ويمتلك هذا المتحف أكبر مجموعة من مركبات السكك الحديدية التراثية في ألمانيا. وهناك حوالي 30 نموذجاً رائعاً من المجموعة تُعرض في نورنبيرغ. فهذا هو المكان الذي ستجد فيه أبرز المقتنيات من جميع مراحل تاريخ السكك الحديدية الألمانية، ابتداءاً من نسخة طبق الأصل لأول قاطرة يتم تشغيلها في ألمانيا التي تُعرف بـ (آدلر) وحتى عربة قطار الملك البافاري لودفيغ الثاني وأسماء عظيمة في تاريخ المركبات البخارية. وتكتمل المجموعة التاريخية بنموذج واحد من قطار (إنتر سيتي إكسبريس 3)، الذي يعد واحداً من القطارات الحديثة التي تُدار من قبل شركة (دويتشه بان).

وتُعرض المركبات في قاعتين مستقلتين، حيث تمثل القاعة الأولى المتواجدة في الطابق الأرضي من المبنى الرئيسي للمتحف، موطناً لأساطير مركبات القرن التاسع عشر، في حين تعرض القاعة الثانية، التي تقع في المنطقة الخارجية من المتحف مباشرة قبالة المبنى الرئيسي، نجوم السكك الحديدية من القرن العشرين.

وإذا شعرت بعد هذه الجولة الممتعة ببعض الجوع، فيمكنك شحن طاقتك بتناول وجبة طعام لذيذة في واحد من المطاعم المتنوعة التي تنتشر في شوارع المدينة. بعد ذلك يمكنك القيام بجولة تسوق في البلدة القديمة من نورنبيرغ أو زيارة متحف الثقافة الصناعية (موزيوم إندوستري كولتور)، الذي يعتبر المتحف الأكثر إثارة للاهتمام ليس بالنسبة للكبار فقط، بل للأطفال أيضاً. ويتمثل التركيز العام لمجمع المتاحف، الذي يشمل متحف الثقافة الصناعية ومتحف الدراجات النارية ومتحف المدرسة (شول موزيوم)، في تاريخ التصنيع في نورنبيرغ. ويمكن للزوار التمتع بمشاهد رائعة في ورشة قلم الرصاص التاريخية، بل حتى أنه بإمكانهم التقدم للمشاركة في الطباعة والتنضيد في ورشة العمل. ومن الجدير بالذكر أن المعرض يحتوي أيضاً على سيارات قديمة ومحركات بخارية.

ولا تقتصر الخيارات على ذلك، بل يمكنك زيارة متحف سيارات مايباخ في منطقة (نويماركت/أوبربفالتس)، حيث تستغرق المسافة حوالي 50 كم، من خلال رحلة مباشرة بواسطة القطار من (نورنبيرغ) إلى (نويماركت).

وتعد سيارات مايباخ ليموزين الأكثر قيمة في تاريخ صناعة السيارات ككل. فبين عام 1920 وعام 1941 تم صناعة حوالي 1800 نموذجاً من هذه السيارات الفخمة، ولكن لم ينج منها على مدى القرون الماضية إلا 160 سيارة مايباخ ليموزين فقط. ويتواجد أكثر من 10 في المئة من مجمل أصول العالم في (نويماركت) في منطقة بالاتينات العليا (أوبربفالتس)، حيث أن آنا والدكتور هيلموت هوفمان لم يقوما فقط بجمع هذه النماذج الستة عشر الثمينة من سيارات مايباخ، بل أسسا أيضاً متحفاً فريداً من نوعه، حيث يمكن للعامة زيارة هذه السيارات. واشتريا بمواردهما المالية الخاصة بناءً صناعياً تاريخياً يتمثل في مصنع سابق في وسط (نويماركت) وأعادا بنائه ليحولاه إلى متحف حديث. ولا تقتصر زيارة هذا المتحف على مشاهدة الست عشرة سيارة، بل أيضاً يمكن مشاهدة محركات ومعدات ومحاور السيارات، فضلاً عن وثائق تاريخية، ونماذج وأفلام قصيرة حول العلامة التجارية (مايباخ) وعائلتها.

 

بعض المسافات من وإلى نورنبيرغ:

  • ميونخ (حوالي 166 كلم)
  • فرانكفورت (حوالي 225 كلم)
  • إنسبروك (حوالي 335 كلم)
  • زالتسبورغ (حوالي 311 كلم)
  • برلين (439 كلم)
  • شتوتغارت (211 كلم)
  • بامبيرغ (حوالي 63 كلم)
  • روتنبورغ (حوالي 80 كلم)
  • بايرويت (حوالي 90 كلم)
  • فورتسبورغ (حوالي 99 كلم)