مع عالم من الفخامة

ملونة ومقعرة .. أحدث صيحات هياكل اطارات السيارات

تعتبر هياكل الإطارات المصنوعة من معدن خفيف من أسهل الطرق وأقلها تكلفة لتعديل المظهر الخارجي للسيارة وإضفاء طابع التفرد والتميز عليها. وينظر البعض إلى هذه هياكل الإطارات باعتبارها وسيلة للتحايل، في حين يعتبرها البعض رمزاً للوجاهة والمكانة الاجتماعية. ويشهد عالم السيارات حالياً ظهور اتجاهين ملفتين للأنظار؛ وهما هياكل الإطارات المُلونة وتصميم هياكل الإطارات المقعرة.

 

وقال هارالد شميدكه، المدير التنفيذي لرابطة شركات تعديل السيارات (VDAT) بمدينة مونستر الألمانية، :" هياكل الإطارات المصنوعة من الألومنيوم تخضع لمواصفات معينة؛ حيث يجب أن تكون مستديرة وتشتمل على أربع أو خمس فتحات، كما يجب أن تصلح لتركيب المكابح بها". وكما هو الحال في عالم الأزياء والموضة أو قصات الشعر أكد شميدكه على وجود اتجاهات حديثة في تصميم هياكل الإطارات المصنوعة من معدن خفيف، وهو ما يجعل هذه الهياكل مثيرة لاهتمام عشاق تعديل السيارات.

 

وأوضح باولو تومينيللي، البروفيسور بالمدرسة الدولية للتصميم بمدينة كولونيا، أن تغيير هياكل اطارات السيارة يعتبر في الأساس مسألة من "أمور الوجاهة الاجتماعية الخاصة"؛ لأن هياكل الإطارات الجديدة التي يتم تركيبها، بخلاف هياكل الإطارات الموردة من قبل المصنع، تعتبر من أشهر الإجراءات التي يستخدمها المرء من أجل إضفاء الطابع الشخصي على سيارته. ويعلل شميدكه ذلك بقوله :"فيما يتعلق بالميزانية، فإن تغيير هياكل الإطارات يُعد من أسهل الطرق لتعديل مظهر السيارة".

 

ولم تعد هياكل الإطارات المصنوعة من معدن خفيف حالياً أحد مظاهر الفخامة والوجاهة التي تقدمها شركات السيارات الفارهة، مثل هياكل فوكس الشهيرة لسيارة بورشه 911 الفاخرة. ومع ذلك لا تزال شركات السيارات تعتمد على هياكل الإطارات الخاصة كمصدر لتحقيق المزيد من الإيرادات؛ لأن هياكل الإطارات المسبوكة لا تزال رمزاً للمكانة والوجاهة الاجتماعية وسط بعض القطاعات. ولذلك فإن هياكل الإطارات دائماً ما تتصدر قائمة مبيعات الشركات المتخصصة في تعديل السيارات.

 

ويزداد إقبال العملاء من الأثرياء والموسرين حالياً على هياكل اطارات السيارات ذات التصاميم باهظة التكلفة. وأضاف البروفيسور باولو تومينيللي :"تزدهر حالياً تجارة هياكل الإطارات الفاخرة"، بل إن بعضها قد يتكلف مبالغ طائلة قد تصل إلى ستة أرقام. ولذلك لا تزال هياكل الإطارات المصنوعة من الكربون قاصرة على أصحاب السيارات من الأثرياء نظراً لأسعارها الباهظة.

 

ألوان وزخارف

وأوضح خبير التصميم باولو تومينيللي أن الاتجاه الحالي لهياكل اطارات السيارات يتمثل في الموديلات ثنائية الألوان. وهناك الكثير من شركات السيارات تعول على الدرجات الملونة والحليات الزخرفية، مع زيادة العروض في أسواق السيارات. بالإضافة إلى ظهور تصاميم للبرامق بصياغة تخريمية مؤخراً، بحيث إنها قد تبدو هشة وقابلة للكسر. ولكن باولو تومينيللي يبدد أية مخاوف محتملة فيما يتعلق بالسلامة والأمان قائلاً :"تفقد هياكل الإطارات كتلتها ظاهرياً فقط".

 

وبدأت شركة باراكودا لتعديل السيارات في طرح هياكل الإطارات بألوان لامعة بدلاً من الدرجات المطفأة. ويعلل رالف فيشتيغ، من شركة أيروتشنيك لقطع غيار السيارات، ذلك بأن هناك كثيرٌ من العملاء يرغبون في شراء هياكل الإطارات الملونة بالكامل مرة أخرى. ويعترف ماركو شلايشر، من شركة Mbdesign بوجود اتجاه نحو هياكل الإطارات المطلية جزئياً بألوان حسب الرغبات الشخصية. وتشتمل باقة العروض المُقدمة من الشركات الأخرى لتعديل السيارات على موديلات ملونة بالكامل.

 

وأضاف الخبير الألماني هارالد شميدكه :"يشهد موسم 2013 انتشار هياكل الإطارات اللامعة المصنوعة من الألومنيوم والمزودة بطلاء صاف مصبوغ بلون واحد". وتمتاز الأسطح، التي تبدو بمظهر ألوان الألومنيوم في حالة الطلاء الصافي، بمظهر ملون شفاف مع هذا النوع من التصميم. ولا يتوقع البروفيسور باولو تومينيللي في حقيقة الأمر أن يمثل هذا التصميم اتجاهاً متنامياً في عالم السيارات. ولكن من الواضح أن الاتجاه يسير نحو الأسطح المصقولة واللامعة.

 

تصاميم مقعرة

ويؤكد الخبير الألماني هارالد شميدكه أن التصاميم المقعرة تعتبر بمثابة الاتجاه الثاني السائد ل هياكل اطارات السيارات، حيث تقدم جميع شركات تعديل السيارات تقريباً هذه هياكل الإطارات ضمن تشكيلاتها من قطع الغيار، ويزداد الإقبال عليها بصورة ملحوظة، وذلك وفقاً لما أكدته شركتا Mbdesign و Borbet. كما تقدم شركة AEZ مثلاً الموديل المقعر Antigua لتعديل سيارات بي إم دبليو.

 

وتتمتع العجلات بمظهر ديناميكي للغاية من خلال البرامق المنحنية إلى الداخل والمتصلة بحافة الجنط. وغالباً ما تتناغم البنية المقعرة مع التصميم التقليدي خماسي البرامق. وفي هذه الحالة يبدو الجنط بحجم أكبر. ومع ذلك لا يمكن تركيب هياكل الإطارات المقعرة في بعض السيارات؛ نظراً لوجود بعض التقييدات فيما يتعلق بالعرض وحيد العجلة.

 

وفيما يتعلق بمقاسها، أكد الخبير الألماني هارالد شميدكه أن التركيز في سيارات الركوب ينصب على مقاس 17 إلى 19 بوصة. وتسري نفس المقاسات على الموديلات المدمجة والسيارات المتوسطة من فئة الموديلات الرياضية متعددة الأغراض (SUV)، في حين يُهيمن مقاس أكبر من 20 إلى 23 بوصة على فئة سيارات SUV الكبيرة. وفي الولايات المتحدة الأمريكية قد يتم تركيب هياكل اطارات بمقاسات أكبر من ذلك، إلا أن هذا الاتجاه لم ينتشر في البلدان الأخرى من العالم.

 

وعلى الرغم من أن المظهر الخارجي يلعب دوراً كبيراً في موضة هياكل اطارات السيارات، إلا أن موضوع حماية البيئة والحد من الاستهلاك قد يلعب دوراً أكبر. وأوضح باولو تومينيللي :"يمكنني تصور أن السعي نحو خفض الوزن يمكن أن يوفر مزيداً من الفعالية والكفاءة".

 

وتسعى شركات السيارات بقوة لخفض معدلات استهلاك الوقود. وقد تم اختراع هياكل الإطارات المصنوعة من معدن خفيف في الأصل من أجل خفض وزن السيارة، كي تتمتع بأداء أفضل، ولكن تم استخدامها في وقت لاحق كأحد العناصر البحتة لتعديل المظهر الخارجي للسيارات.