اختصاصي العناية بالأقدام الألماني يورغ كوبه

الأقدام تحتاج إلى عناية خاصة خلال الصيف

أكدّ اختصاصي العناية بالأقدام الألماني يورغ كوبه أن القدم تحتاج إلى عناية خاصة خلال الصيف، مشيراً إلى أن الكثيرين لا يُعيرون أقدامهم اهتماماً كافياً أو لمدى خطورة عدم تهويتها جيداً وتعرقها داخل الجوارب والأحذية المصنوعة من خامات صناعية؛ "ما يُؤدي إلى زيادة تعرق أقدامهم وتعزيز فرص إصابتها بالعدوى الفطرية".

 

وأردف كوبه، عضو الرابطة الألمانية لاختصاصي علاج القدم والعناية بها بمدينة شفيرين، أن هناك الكثير من الأشخاص يختارون نوعيات أحذية تتسبب في الضغط على قدمهم لدرجة أنها لا تتخذ الشكل الطبيعي لها داخل الحذاء، ما يُحفز إصابتها ببعض العيوب كمسمار القدم مثلاً.

 

وأضاف اختصاصي العناية بالقدم أنه للآسف عادةً ما يُهمل الكثير من الأشخاص أيضاً العناية بأظافر أقدامهم، محذراً من أن تقليم الأظافر بشكل خاطئ وما ينتج عنه من نمو الأظافر إلى الداخل يُمكن أن يؤدي إلى إصابة القدم بالتهابات شديدة.

 

وللوقاية من كل هذه المخاطر، أوصى كوبه :"يُعد المشي بأقدام عارية أسهل وأرخص الوسائل وأكثرها فاعلية أيضاً لحماية الأقدام من الإصابة بأية التهابات أو عدوى"، مؤكداً أن إجراءات العناية بالقدم لا تكتمل إلا من خلال الترطيب الدوري لها باستخدام كريمات زيتية ذات محتوى مائي عال مع عمل حمامات لها.

 

وشددّ الخبير الألماني على ضرورة أن يعتني مرضى السكري على وجه الخصوص بأقدامهم بدرجة كبيرة؛ حيث عادةً ما يتسبب مرضهم في إصابتهم باضطراب في تدفق الدم بالقدم وإضعاف الشعور بها، محذراً من أن إصابتهم بجروح أو التهابات القدم – التي عادةً لا يكتمل علاجها لديهم على نحو سليم نتيجة ضعف جهازهم المناعي - يُمكن أن تؤدي إلى بتر الإصبع أو القدم بأكمله.