من مرسيدس و بي أم دبليو و غيرها

للصفوة .. بورش بانيميرا وموديلات أخرى

عادةً ما تعبر سيارات الصالون الفاخرة عن الوجاهة والمكانة الاجتماعية لأصحابها. لذا يقدم المطورون في هذه الموديلات التي تخاطب الصفوة أحدث ابتكاراتهم التقنية، كما تعول الشركات العالمية أيضاً على تحقيق هامش ربح كبير في سيارات الفئة الفارهة.

أيقونة بورشه Panamera، التي ستخضع لإجراء بعض التعديلات والتحسينات خلال هذا العام، وتتوافر بتكلفة 109 ألف 219 دولاراً أمريكياً تقريباً. وتؤكد الشركة الألمانية أن الموديل الجديد من سيارتها الفاخرة سيتضمن طرح أول طرازات الهجين Plug-in، بالإضافة إلى أن شركة بورشه تُخطط لكشف النقاب عن موديل طويل من السيارة Panamera الفاخرة.

 لا عجب في أن تثير الإطلالة الأولى لسيارة مرسيدس من الفئة S الجديدة الكثير من الصخب والابتهاج في عالم السيارات، حيث أوضح ديتر زيتشه، المدير التنفيذي للشركة الألمانية، أهمية سيارة الفئة S الجديدة بقوله :"أنها أهم رمز للوجاهة والمكانة الاجتماعية على الإطلاق". ومن المقرر طرح الجيل الجديد من سيارة الصالون الفاخرة في الأسواق خلال شهر تموز/يوليو المقبل بأسعار تبدأ من نحو 106 ألف و471 دولاراً أمريكياً.

 

ويرى الخبير الألماني شتيفان براتسيل أن إطلاق سيارة الفئة S الجديدة يمثل فرصة جيدة لتحقيق المزيد من الأرباح لشركات السيارات. ويعلل أستاذ اقتصاد السيارات بجامعة العلوم التطبيقية في برغيش غلادباخ ذلك بأن موديلات الصالون الفاخرة توفر للشركات العالمية هامش ربح أعلى بكثير من الموديلات في جميع الفئات الأخرى. وبالطبع فإن شركة مرسيدس تحقق أرباحاً في سيارة الفئة S أعلى بوضوح مما تحصل عليه من موديلات الفئة A و B.

 

ويعتمد الجيل الجديد من سيارة الصالون الفارهة على محرك بنزين ثماني الأسطوانات V8 أو محرك ديزل سداسي الأسطوانات V6 أو اثنين من المحركات الهجين، وتغطي هذه الباقة من المحركات نطاق قوة يمتد من 190 كيلووات/258 حصان إلى 335 كيلووات/455 حصان.

 

معايير جديدة

وتؤكد شركة مرسيدس أن الجيل الجديد من سيارة الفئة S يرسي معايير جديدة فيما يتعلق بجوانب الراحة والأمان والكفاءة. ولكن المنافسة لا تهدأ أبداً في فئة السيارات الفارهة؛ لأن السيارات الكبيرة تعني تحقيق أرباح كبيرة.

 

وتضم قائمة منافسي سيارة الفئة S الجديدة العديد من الشركات الألمانية الأخرى مثل بي إم دبليو وأودي وفولكس فاغن، وكذلك بعض الشركات البريطانية مثل جاغوار وبنتلي أو العلامات التجارية الإيطالية مثل مازيراتي أو بعض الشركات الآسيوية. وستظل سيارة مرسيدس من الفئة S الجديدة متربعة على عرش الموديلات الفارهة إلى أن تقوم الشركات المنافسة بطرح الإصدارات الجديدة من سياراتها الفاخرة.

 

وقد قامت شركة بي إم دبليو الألمانية بإجراء بعض التعديلات والتحسينات على سيارة الصالون من الفئة السابعة خلال فصل الصيف الماضي، ومن المتوقع إطلاق الجيل الجديد من هذه السيارة الفاخرة خلال عام 2015. وتبدأ تكلفة سيارة بي إم دبليو من الفئة السابعة الحالية من نحو 98 ألف و745 دولاراً أمريكياً. وتوفر الشركة الألمانية لسيارتها الفارهة باقة محركات تضم ثلاثة محركات بنزين وثلاثة محركات ديزل ومحرك هجين، وتغطي هذه المحركات نطاق قوة يمتد من 190 كيلووات/258 حصان إلى 400 كيلووات/544 حصان.

 

وشهد عام 2002 قيام شركة فولكس فاغن بطرح سيارتها Phaeton للمنافسة في فئة الموديلات الفاخرة، وتتوافر سيارة الصالون الفاخرة بقوة 176 كيلووات/240 حصان و246 كيلووات/335 حصان، وتبدأ أسعار السيارة الحالية من نحو 92 ألف و273 دولاراً أمريكياً. وأوضح أولريش هاكنبيرغ، مدير التطوير بشركة فولكس فاغن، :"تجرى حالياً أعمال تطوير الجيل الجديد على قدم وساق، لكن الأمر سيستغرق بعض الوقت، إلى أن يتم الانتهاء من هذه الأعمال".

 

ولم يمر سوى ثلاث سنوات فقط على أحدث أجيال سيارة أودي A8 في الأسواق، وبالتالي فإنها لا تزال جديدة نسبياً. وتقوم الشركة الألمانية حالياً بتجهيز سيارتها الفارهة بسبعة طرازات من المحركات بقوة 155 كيلووات/211 حصان إلى 382 كيلووات/520 حصان وبأسعار تبدأ من نحو 98 ألف و745 دولاراً أمريكياً.

 

وقبل أن تفكر شركة أودي في إطلاق جيل جديد من سيارة الصالون الفاخرة، فإنه من المتوقع إجراء بعض التعديلات والتحسينات على السيارة الحالية في غضون عام إلى عامين على أقصى تقدير. وهو الأمر الذي ينطبق أيضاً على سيارة جاغوار XJ التي ظهرت في الأسواق خلال عام 2010. وتقدم الشركة البريطانية سيارة الصالون الفارهة بقوة 202 كيلووات/275 حصان و375 كيلووات/510 حصان وبتكلفة 107 ألف 179 دولاراً أمريكياً على الأقل.

 

وتضم فئة سيارات الصالون الفارهة اثنين من الموديلات الأخرى؛ أولهما سيارة بنتلي Flying Spur المزودة بمحرك جبار مكون من 12 أسطوانة على شكل W12 وبقوة 460 كيلووات/625 حصان. وتتوافر هذه السيارة الفارهة بأسعار تبدأ من نحو 255 ألف و657 دولاراً أمريكياً.

وتنافس شركة مازيراتي بموديلين دفعة واحدة في فئة سيارات الصالون الفارهة. فمن جانب قامت الشركة الإيطالية بزيادة طول السيارة Quattroporte بمقدار 20 سم عند طرح الجيل الجديد مع بداية العام الجاري ليصل طولها الإجمالي إلى 26ر5 متر، وتبلغ تكلفة سيارة الصالون الفارهة حوالي 143 ألف 708 دولاراً أمريكياً على الأقل. ومن الجانب الآخر تعتزم شركة مازيراتي طرح السيارة Ghibli الجديدة خلال الصيف بأسعار أقل من حوالي 133 ألف دولاراً أمريكياً.

 

نصيب الأسد

وتشير إحصائية تراخيص السيارات إلى أن الشركات الألمانية تمتلك نصيب الأسد في هذه فئة سيارات الصالون الفاخرة، حتى أن هناك بعض الماركات الأوروبية تبدو بمظهر ضعيف في هذه الفئة، فمثلاً لا تنافس أية شركة فرنسية في فئة سيارات الصالون الفارهة على الإطلاق.

 

ولكن هناك بعض الشركات من القارات الأخرى تسعى للحصول على نصيب أوفر في فئة السيارات الفاخرة، فعلى سبيل المثال تقدم شركة لكزس اليابانية سيارتها LS باعتبارها أول موديل هجين في الفئة الفارهة بأسعار تبدأ من 123 ألف و832 دولاراً أمريكياً، وقد خضعت هذه السيارة لإجراء بعض التعديلات والتحسينات خلال الصيف الماضي، ومن المتوقع إطلاق الجيل الجديد قريباً. وتشتمل باقة موديلات شركة كاديلاك، التابعة لمجموعة جنرال موتورز الأمريكية، على السيارة XTS التي شهدت بعض التحسينات فقط.

 

ومع ذلك فإن عالم السيارات لا يهتم فقط بأسباب الوجاهة الاجتماعية في موديلات الفئة الفارهة مثل مرسيدس S الجديدة، حيث يقول الخبير الألماني شتيفان براتسيل :"إلى جانب التعبير عن المركز الاجتماعي المرموق للعملاء وضمان أرباح كبيرة للشركات، فإن سيارات الصالون الفارهة تعتبر محفزاً لعمليات التطوير الدائم وتقديم تقنيات جديدة كل يوم"، حيث تقوم الشركات العالمية بطرح ابتكاراتها من أنظمة السلامة والراحة في موديلات الفئة الفاخرة، ثم تنتقل هذه التقنيات تدريجياً إلى سيارات الفئات الأخرى. وبالتالي يستفيد في النهاية عملاء السيارات الصغيرة من عمليات تطوير الموديلات الجديدة من الفئة الفارهة.