بموديل كابريو الحديث

بي إم دبليو تطلق سيارة كوبيه من الفئة الرابعة الجديدة

أعلنت شركة بي إم دبليو عن إطلاق سيارة كوبيه من الفئة الرابعة الجديدة مع بداية شهر تشرين أول/أكتوبر القادم. وأضافت الشركة الألمانية أن السيارة ثنائية الأبواب من الفئة المتوسطة ستشكل حجر الأساس للعديد من الموديلات الأخرى.

 

     وأوضحت الشركة، التي تتخذ من مدينة ميونيخ الألمانية مقراً لها، أنه من المقرر إطلاق موديل كابريو من هذه الفئة بعد طرح السيارة الكوبيه في الأسواق خلال فصل الخريف القادم، كما تدور تكهنات داخل شركة بي إم دبليو حول طرح موديل غران كوبيه رباعي الأبواب.

 

     وعلى الرغم من اعتماد سيارات الفئة الرابعة الجديدة على موديلات الفئة الثالثة، إلا أن طولها يزيد بمقدار بضعة ملليمترات، وينخفض ارتفاعها بمقدار أربعة سنتيمترات. وتمتاز موديلات الفئة الرابعة الجديدة بملامح تصميمية مستقلة، فمثلاً تأتي سيارة الكوبيه بأبواب بدون إطار، وتبدو مؤخرة السيارة بمظهر أكثر ضخامة. كما تعمل الفتحات، التي تتخذ شكل الزوايا، في الرفارف الأمامية على تصريف الهواء بشكل أفضل من مبيت العجلات.

 

     وعلى صعيد الجوانب التقنية، تعتمد سيارات الفئة الرابعة الجديدة بشكل تام على جميع أنظمة الدفع وطرازات التجهيزات المخصصة لموديلات الفئة الثالثة بما في ذلك إمكانية التجهيز بناقل حركة أوتوماتيكي ثماني السرعات ونظام الدفع الرباعي.

 

     وفي البداية توفر بي إم دبليو لسيارتها الكوبيه الجديدة محرك سداسي الأسطوانات بسعة 0ر3 لتر وبقوة 225 كيلووات/306 حصان في الموديل 435i، وكذلك محرك رباعي الأسطوانات بسعة 0ر2 لتر وبقوة 180 كيلووات/245 حصان في الموديل 428i، بالإضافة إلى محرك ديزل بسعة 0ر2 لتر وبقوة 135 كيلووات/184 حصان في الموديل 420d.

 

     وتروج الشركة الألمانية لمحرك الديزل بأنه أكثر المحركات توفيراً للوقود في سيارات الفئة الرابعة، حيث تنص نشرة المواصفات الفنية على أنه يحتاج إلى 7ر4 لتر/100 كلم، وهو ما يعادل 124 جم/كلم من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون.

 

     وأعلنت شركة بي إم دبليو عن طرح الموديل الأساسي 420i بقوة 135 كيلووات/184 حصان في الأسواق بدءاً من شهر تشرين ثان/نوفمبر القادم بتكلفة تبدأ من 47 ألف 665 دولاراً أمريكياً. وبالإضافة إلى ذلك تعتزم الشركة الألمانية إطلاق اثنين من محركات الديزل الأخرى، حيث يأتي الموديل 425d بقوة 190 كيلووات/258 حصان وكذلك الموديل 430d بقوة 230 كيلووات/313 حصان.