في لقائهما المرتقب الأسبوع القادم

ميركل تعتزم التشاور مع أوباما حول جمع البيانات الشخصية

(د ب أ)- تعتزم المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل إجراء محادثات مع الرئيس الأمريكي باراك أوباما خلال لقائهما في برلين في 19 يونيو 2013 حول جمع البيانات الشخصية المثير للجدل من قبل دوائر حكومية أمريكية.

تجدر الإشارة إلى أن وزارة العدل الألمانية انتقدت جمع البيانات الشخصية من خلال اتصالات الهواتف والإنترنت الذي قامت به دوائر في الحكومة الأمريكية.

وذكرت وزيرة العدل الألمانية زابينه لويتهويسر-شنارنبرجر أن هذا الأمر شمل بيانات ألمان أيضا ، وقالت في تصريحات لإذاعة ولاية بافاريا: "أرى الأمر مثيرا للقلق ، وأعتقد أيضا أنه لا يمكن تبرير مثل هذا التصرف ببساطة على أنه تصدي للإرهاب ، لأن ليس كل وسيلة يمكنها أن تكون مبررا لهذه المهمة واسعة المدى.. من المهم أن يكون هناك كشف كامل لملابسات هذا الإجراء".

وأوضحت الوزيرة أنه تم بالطبع مراقبة وتخزين بيانات اتصالات لمواطنين ألمان خلال الدخول على بيانات الحواسب في الولايات المتحدة.

وطالبت لويتهويسر-شنارنبرجر بأن يتم الآن الكشف عن مدى إطلاع شركات الإنترنت ، التي تعمل في ألمانيا أيضا ، على بيانات اتصالات المستخدمين دون علم العملاء.

وأعربت الوزيرة عن قناعتها بأن ميركل ستتحدث مع أوباما حول هذا الأمر خلال زيارته المرتقبة لبرلين في 19 حزيران/يونيو الجاري ، وقالت: "هذه إحدى القضايا الراهنة ، لذلك فإنني أتوقع من منطلق معرفتي أيضا أنها (ميركل) ستفعل ذلك على أية حال".