خبيرة اقتصاد ألمانية بارزة تطالب بسرعة إتمام الوحدة المصرفية لمنطقة اليورو

حذرت كلاوديا بوخ العضو بمجلس حكماء الاقتصاد الألماني من تباطؤ وتيرة تنفيذ الوحدة المصرفية لمجموعة دول اليورو ودعت ساسة المجموعة لتسريع وتيرة هذا المشروع.

وفي مقابلة مع صحيفة "بورزن تسايتونج" الألمانية الصادرة اليوم الأربعاء قالت الرئيسة الجديدة لمعهد الأبحاث الاقتصادية (آي دبليو اتش):"علينا ألا نضيع الكثير من الوقت وإلا فستداهمنا الأزمة التالية" وأضافت "على الساسة أن يضطلعوا بواجباتهم (في هذا الشأن)".

وحذرت بوخ عضو المجلس المسؤول عن تقديم الاستشارات الفنية المتعلقة بالاقتصاد للحكومة الألمانية من أن تباطؤ تحرك الساسة صوب تحقيق الوحدة المصرفية من شأنه أن يضع البنوك المركزية لدول المنطقة "في موقف خطير".

ورأت بوخ أن المحفزات الاقتصادية التي يقررها ساسة منطقة اليورو لم يعد لها تأثير بسبب مشاكل القطاع المصرفي في المنطقة.

وأعربت الخبيرة الاقتصادية عن اعتقادها بأنه بدون تنفيذ إصلاحات شاملة لهذا القطاع فإن من غير الممكن أن يستمر البنك المركزي الأوروبي في تحقيق نجاحات.

وأشارت بوخ إلى أن التوازن الذي استطاع البنك المركزي الأوروبي أن يحققه في الوقت الراهن في الأسواق المالية "هش للغاية".

الجدير بالذكر أن ساسة منطقة اليورو (17 دولة) كانوا قد اتفقوا العام الماضي على إنشاء وحدة مصرفية للمنطقة في إطار الوحدة النقدية وذلك بغية إنقاذ البنوك المنهارة والدول الأعضاء من ذات الديون الضخمة غير أن هذه الوحدة المصرفية لم تحظ حتى الآن بأي شكل ملموس.