لمواجهة النقص في العمالة المتخصصة

وزير الاقتصاد الألماني يطالب بجذب مزيد من العمالة الأجنبية المؤهلة إلى ألمانيا

د ب أ- طالب وزير الاقتصاد الألماني فيليب روسلر بزيادة هجرة العمالة الأجنبية المؤهلة إلى ألمانيا لمواجهة النقص في العمالة المتخصصة.

وقال روسلر في تصريحات للموقع الإلكتروني لمجلة "دير شبيجل" الألمانية: "ضمان توفر العمالة المتخصصة من التحديات الكبرى أمام الاقتصاد الألماني... لا يكفي فقط تغطية الاحتياج الداخلي. إنني على قناعة راسخة بأننا نحتاج إلى هجرة المزيد من العمالة الأجنبية المتخصصة".

وتعقد الحكومة الألمانية اليوم الثلاثاء القمة السادسة للاندماج في مقر المستشارية ببرلين مع ممثلين من الأوساط الاقتصادية والمنظمات المعنية بشؤون المهاجرين ، لتعزيز اندماج المهاجرين في سوق العمل الألماني.

وطالب روسلر من الحزب المسيحي الاجتماعي البافاري ، الشقيق الأصغر للحزب المسيحي الديمقراطي الذي تتزعمه المستشارة أنجيلا ميركل ، بالتخلي عن مخاوفه إزاء زيادة الهجرة إلى ألمانيا ، وقال: "يتعين على الحزب أن يعي أن هجرة العمالة المتخصصة إلى ألمانيا يصب في صميم مصلحتنا ، وأيضا في مصلحة الشركات الألمانية والبافارية".

تجدر الإشارة إلى أن ألمانيا استقبلت العام الماضي نحو مليون مهاجر.

كما طالب روسلر ، الذي يتزعم الحزب الديمقراطي الحر الشريك في الائتلاف الحاكم ، بتطبيق نظام الجنسية المزدوجة ، وهو الأمر الذي يرفضه التحالف المسيحي حتى الآن.

كما ناشد روسلر تطيبق نظام النقاط للمهاجرين وفقا للنموذج الكندي الذي وصفه بالممتاز ، مؤكدا ضرورة تحسين توجيه الهجرة إلى ألمانيا في ظل عزوف الكثير من العمالة المتخصصة عن القدوم إليها.