لحماية طفلك

أجهزة الألعاب الذكية تستلزم وضع قواعد أمان

(د ب أ) - تشهد أجهزة الألعاب الذكية رواجاً كبيراً بين الأطفال في الوقت الحالي. ولحماية الأطفال أثناء الاستمتاع بإمكانيات ومزايا هذه الأجهزة أكدت خبيرة الوسائط المتعددة الألمانية كريستين لانغر على أهمية أن يضع الآباء قواعد أمان عند الاستخدام.

 

وأوصت الخبيرة الألمانية من مبادرة "راقب ما يفعله طفلك بالوسائط المتعددة" بالعاصمة برلين، الآباء بضرورة التعرف على الوظائف المتعددة المتوفرة بهذه الأجهزة لإخبار طفلهم أنه يتوجب عليه مثلاً ألا يكشف عن  بياناته الشخصية أو مشاركتها مع أشخاص آخرين أثناء اللعب؛ خصوصاً فيما يتعلق بالصور ومقاطع الفيديو، التي يُمكنهم التقاطها أو تسجيلها باستخدام كاميرا الجهاز.

 

ويُوصى أيضاً بضبط إعدادات الأمان مع الأطفال المبتدئين في استخدام هذه الأجهزة، بحيث يتم تقييد الاتصال بشبكة الإنترنت ولا يتم السماح لهم بتسجيل الدخول إلى المواقع الإلكترونية، التي تُقدمها الشركة المصنعة للجهاز.

 

وأكدت الخبيرة الألمانية أنه ينبغي على الآباء الانتباه أيضاً عند اختيار نوعية الألعاب المناسبة لطفلهم إلى ضرورة أن تتناسب اللعبة مع المرحلة العمرية للطفل ومدى نضجه الفكري، الذي يختلف بالطبع من طفل لآخر.

 

وأردفت خبيرة الوسائط المتعددة الألمانية أنه يسهل ضبط هذه الإعدادات في وقتنا الحالي على أجهزة الألعاب الحديثة؛ فعلى سبيل المثال يُمكن ضبط مستويات الأمان عند استخدام جهاز بلاي ستيشن 3 وبلاي ستيشن الجوال (PSP) من خلال قائمة الجهاز مع إمكانية تأمينها بكلمة مرور أيضاً.

 

أما جهاز الألعاب إكس بوكس 360، فيُقدم للآباء إعدادت خاصة لحماية الطفل تُتيح لهم إمكانية إنشاء حساب لطفلهم وتقييد محتوياته ومنع تحميل أية صور أو فيديوهات يُمكن التقاطها أو تسجيلها باستخدام أداة التحكم بالحركة Kinect.

 

وإلى جانب إمكانية ضبط الجهاز وفقاً للمرحلة العمرية للطفل، تتضمن قائمة الإعدادات الخاصة بالأسرة " Family Settings " بند "Family Timer"  والذي يتيح للآباء إمكانية تحديد مدة اللعب مثلاً.

 

أما عند استخدام أجهزة نينتندو Wii وWii U، فيُمكن للآباء تقييد وصول الطفل إلى بعض الألعاب غير المناسبة له باستخدام كلمة المرور التي يوفرها بند "Age restrictions" الموجود في قائمة الإعدادات، كما يُمكنهم أيضاً إغلاق خاصية الاتصال بالإنترنت تماماً أو بشكل جزئي.

 

وباستخدام نفس البند على جهاز نينتندو DS الجوال، يُمكن للآباء تحديد إعدادات ضبط فيما يتعلق باستخدام أو شراء التطبيقات ذات المحتوى غير الملائم للطفل من شبكة الإنترنت وكذلك إمكانية اللعب مع مستخدمين آخرين عبر الإنترنت أو استخدام متصفح الويب أو برنامج الدردشة الداخلي "Miiverse" أو حتى مشاهدة مقاطع فيديو على الإنترنت.