من أمريكا وأروبا

البوكوا(Bokwa) يغزو برامج اللياقة البدنية في ألمانيا

(د ب أ)- البوكوا (Bokwa) هو برنامج جديد للياقة البدنية بدأ في الولايات المتحدة الأمريكية ومنها انتشر إلى أنحاء العالم. ويبنى البرنامج أساساً على الحروف الأبجدية والارقام حيث يقوم المشاركون باستهجائها باقدامهم على صوت خفقان الموسيقى.

وبعد وصول البوكوا إلى كل من بريطانيا وهولندا بدأ برنامج البوكوا ينتشر في باقي أوروبا.

وبدأت مجموعة من المنضمين إلى إلى برنامج البوكوا مؤخرا في التدريب باستخدام الحروف الابجدية في مدرسة الرقص في مدينة فيرسين غربي ألمانيا. ورسم مدرب الرقص مايكل بينكه الخطوات على لوحات من الورق وعلقها على الحائط لمساعدة طلابه.

وقال:"انها سهلة للغاية في واقع الأمر". وقد تم حجز جميع الدورات التجريبية الأولى باكملها. وأقبل عليها الكثير من الرجال . " إن البوكوا ليس ذا طبيعة أنثوية بحتة في واقع الامر فهي تتضمن الكثير من النشاط والحركة".

والبوكوا خليط بين الملاكمة و الرقص الأفريقي وبدأ في المانيا في معرض فيبو التجاري الأخير للياقة البدنية وهو يستهدف أي شخص يريد أن يحرق الدهون. وتقول المدرية سابينه نيسين:" إن البوكوا تستهلك نحو 1200 سعر حراري في الساعة".

وتعد المدربة نيسين /32 عاما/ واحدة من أوائل مدربي البوكوا في ألمانيا، وهي تقدم دورات في نادي اللياقة البدنية في دوسلدورف. ويقوم المشاركون بالرقص كما لو أنهم يقومون برسم الحروف والأرقام بأقدامهم. وهناك ستة مستويات للتدريب لإتقان البرنامج مع أكثر من 50 من الرموز الفردية للرقص.

ويشير المدرب/المدربة بعلامة بيده/يدها توضح الحرف أو الرقم التالي.

ويشمل البوكوا رياضات المشي والركل والملاكمة والقفز والحركات من الاجناب والحركات للامام والخلف أو "الوثب" كما هو معروف في مصطلحات البوكوا . وتظل الأذرع والأرجل تتحرك في اضطراب أو اهتياج على ايقاع الموسيقى حتى ينتج عن الجميع قدر جيد من العرق.

وغالبا ما تتم مقارنة البوكوا بنوع آخر من التدريبات ألا وهو الزومبا التي ترقص على إيقاعات موسيقى أمريكا اللاتينية. وتقول المدربة جراسيا باتريشيا هيمر:" لا توجد ايقاعات راقصة محددة مسبقا في البوكوا ويمكن للجميع الرقص على ذلك".

والتركيز مهم جدا في البوكوا وتحتاج إلى متابعة المدرب بشكل وثيق وإلا ستفقد سريعا ملاحقة خطواته. ومع ذلك، فإن القوة والسرعة التي ترقص بها يكون من اختيارك.

ولا يوجد حاليا في ألمانيا سوى خمسة مدربين تم تدريبهم بصورة خاصة على البوكوا بحيث أصبحوا على اتم دراية بها. وواحدة من هؤلاء هي هيمر /26 عاما/. وهي تعتقد أن البوكوا هي أكثر من مجرد اتجاه عابر.

ويقول بينكه :"انها إضافة جيدة إلى موسيقى الرقص الكلاسيكي في مدارس الرقص.. وهي جيدة للغاية فيمايتعلق باكتساب المرء مهارة التنسيق".