تتميز بمياه الينابيع المعدنية المفيدة

المنتجعات الصحية في ألمانيا..رفاهية وأجواء متفردة تداعب كل الحواس

هي 30 دقيقة فقط بواسطة القطار التي تفصل بين مطار فرانكفورت ومدينة فيسبادن، عاصمة ولاية هيسن الألمانية، حيث ستجد مجموعة واسعة من أماكن المبيت الراقية، لاسيما أن العديد منها يقع وسط المدينة. ومن هذه الفنادق نذكر فندق (راديسون بلو شفارتسر بوك)، الذي يقع بالقرب من مبنى الكازينو التاريخي (كورهاوس) ومنطقة التسوق والمسرح الوطني لولاية هيسن وشارع التسوق المرموق (فيلهلم شتراسه) ومجموعة متنوعة من المحلات التجارية القديمة. فهذا الفندق المتجذر في التقاليد والثقافة المحلية تأسس عام 1486 كبيت للحمامات. وهو يجمع بين النمط الكلاسيكي وأحدث التقنيات، ويذكرك أثاث غرفه بالحقبة الماضية ولكن في نفس الوقت يوفر كافة وسائل الراحة الحديثة.

 

 

لذا فما عليك إلا أن تمنح نفسك قسطاً من الراحة فيه، لتبدأ رحلة استكشافية ممتعة في أرجاء هذه المدينة العالمية المفعمة بالثقافة والجمال والصحة، كالتعرف مثلاً على قطار (نيروبيرغ بان) الذي تم افتتاحه عام 1888، فهو يعد من القطارات القليلة التي تعمل من خلال الدفع بالماء، ويمثل سكة حديدة معلقة تربط بين المدينة وتلة (نيروبيرغ)، حيث يمكن للزوار مشاهدة مناظر بانورامية رائعة. ويمكنك أيضاً زيارة الكنيسة الروسية (روسيشه كيرشه) التي تُبرز جزءاً هاماً من تاريخ المدينة، كما تدل أبراجها الذهبية على تاريخ المدينة الغني.

وتزخر فيسبادن أيضاً بالحداثة والشوارع الفاخرة وعناوين التسوق المتفردة، كشارع (فيلهلم شتراسه)، الذي يوفر لعشاق التسوق كل ما هو مميز. وتضم المدينة كذلك العديد من المقاهي والمطاعم التي تسعد الزوار، كمطعم (كيفرز). 

ولكن شهرة فيسبادن بالدرجة الأولى تتمثل في كونها وجهة عالمية للاستجمام والمنتجعات والمصحات. فلقد كان الرومان القدماء على معرفة بفائدة مياه ينابيعها التي يبلغ عددها 26 نبعاً. فهذه المياه المعدنية الساخنة جعلت من فيسبادن منتجع العالم في القرن التاسع عشر. واليوم تقدم فيسبادن لأولئك الذين يحتاجون للاسترخاء والراحة، مجموعة كبيرة ومتنوعة من مرافق المنتجعات الصحية الشهيرة وذات الجودة العالية، إذ يمكنك اختبار ذلك عند زيارة حمام (أوكامتال)، الذي يقدم مرافق للاستحمام والساونا في ظل أجواء وتصاميم فريدة من نوعها، وعند زيارة حمام (كايزر- فريدريش-تيرمه) الذي يعتبر واحداً من أجمل الحمامات الساخنة في ألمانيا.

وعند التوجه إلى مدينة بادن-بادن في ولاية بادن-فورتمبيرغ سيدخل المرء عوالم رائعة للاستجمام والصحة، حيث تعتبر المدينة وجهة أنيقة للاستراحات المتعلقة بالصحة، لاسيما وأنها تقع في الريف الجميل عند تخوم الغابة السوداء.

وتُعرف بادن-بادن بنمط الحياة المتطور ولديها واحدة من أكبر الحدائق العامة في ألمانيا المتمثلة في شارع "ليشتنتالر آليه"، الذي يرجع عمره إلى 350 سنة ويبلغ طوله ميلين، وبينما يمثل امتداداً للمتنزهات والحدائق البديعة، فهو يعد أيضاً "ميل الفن والثقافة" في المدينة، حيث يربط غرفة الضخ، ومبنى الكازينو (كور هاوس) ذي التصميم المستلهم من نماذج القصور الملكية الفرنسية، والمسرح الباروكي، والمعرض الوطني للفن، ومتحف المدينة، ومتحف فن وتكنولوجيا القرن التاسع عشر، ودير ليشتنتالر (عمره 760 سنة تقريباً)، و(فيستشبيلهاوس) التي تعد ثاني أكبر دور الأوبرا والحفلات الموسيقية في أوروبا، ومتحف (فريدر بوردا) الذي يمثل موطناً لمجموعة الفن المعاصر والحداثة الكلاسيكية.

كما تشتهر بادن-بادن بوفرة فرص التسوق الأنيق. فقلب وسط المدينة الجميل يتضمن منطقة للمشاة خالية من السيارات مع عمارة رائعة، وشوارع وممرات فاتنة تصطف فيها محلات تجارية أنيقة تبيع أفضل الماركات العالمية. وتضم أيضاً العديد من مطاعم الذواقة الحاصلة على نجوم ميشلان. كما أنها تزخر بأكثر الفنادق جمالاً وأناقة. فعلى سبيل المثال، يمتلك فندق (دورينت مايزون ميسمر) تقاليد طويلة من حسن الضيافة. وتقترن فيه الأجواء الحصرية مع مجموعة متنوعة من المطاعم ومنتجع صحي متفرد. ومن المميزات الخاصة لهذا الفندق تبرز منطقة الساونا والمنتجع الصحي، حيث يحظى الزائر بخدمات رائعة.

وبدوره، يبرز فندق ومنتجع (برينيرز بارك) الذي يقع في حديقة خاصة وكبيرة مطلة على شارع (ليشتنتالر آليه)، فهو يوفر أجواءً عالمية وغرفاً فخمة ومطاعم تجذب الذواقة الدوليين، وكذلك مرافق للصحة والجمال والعافية، والتي تتواجد كلها تحت سقف واحد.

وبالفعل، يرتبط اسم بادن-بادن بشكل وثيق بالعطلات المتعلقة بالصحة. فبينما استحم أباطرة الرومان في الماضي في مياه منتجعات بادن-بادن الصحية الحرارية، يتوافد اليوم الضيوف من جميع أنحاء العالم إلى كل من حمام (كركلا تيرمه) والحمام الروماني-الإيرلندي التاريخي (فريدريشسباد) من أجل إجراءات الفحوص الطبية وتلقي العلاج وزيارة آثار الحمامات الرومانية التي لا تزال ماثلة للعيان إلى اليوم. فالينابيع الساخنة في بادن-بادن تنبثق  من عمق 2000 متر، مزودةً حمام (كركلا) وحمام (فريدريشسباد).

كما يمكنك الغوص في عالم من الهدوء والتخلص من ضعوط الحياة اليومية عند زيارة كهف ملح البحر سالينا (سالينا سي سالت غراتو)، حيث أن يوماً واحداً من الاسترخاء فيه قد يضاهي أحياناً أسابيع من العطلات. وحتى في العصور القديمة كان لأملاح البحر تأثير مفيد للجلد والجهاز التنفسي وللصحة العامة. 

وعلى الرغم من أن الرفاهية التامة التي تتميز بها المدينة ستدفعك إلى تدليل نفسك لساعات طويلة، إلا أن الهواء النقي والمناظر الخلابة ستمنحك شعوراً بالنشاط والحيوية وحب المغامرة، فجبل (مركور) الشهير ينتظرك! وقد تبدو عملية تسلق أعلى نقطة في بادن-بادن والصعود إلى القمة مهمة شاقة وتتطلب بعض الشجاعة، ولكنها ليست بالضرورة كذلك، إذ يمكن الوصول إلى قمة جبل (مركور) بسهولة وخلال خمس دقائق فقط بواسطة قطار سكة الحديد المعلقة الذي يعتبر من أكثر القطارات الأوروبية تطوراً من الناحية التقنية.

ولمواصلة الغوص في عالم الصحة والجمال، ما عليك إلا التوجه إلى بلدة (بادنفايلر) التي تقع في الجزء المشمس من الغابة السوداء الجنوبية في قلب ما يُعرف تاريخياً بـ (ماركغريفلر لاند). فهذه البلدة، التي تبعد حوالي 30 كم إلى الجنوب من مدينة (فرايبورغ)، تعتبر منتجعاً صحياً مميزاً في ولاية بادن-فورتمبيرغ الألمانية، فهي تزخر بالكثير من واحات الاستجمام التي تبث العافية في الجسد والروح وخدمات التدليك المميزة التي تخلص المرء من ضغوطات الحياة اليومية وتمنحه نشاطاً وحيوية. ويتوافد إليها العديد من الزوار ليتمتعوا بينابيع المياه المعدنية الساخنة، ويزورها آخرون للاستفادة من العلاجات الصحية، بينما يأتي البعض الآخر للاستمتاع بمناخها المعتدل والمناطق المحيطة الخلابة.

وفي حال قررت زيارة هذه البلدة الجميلة، فسوف تجد مكاناً رائعاً للمبيت يتمثل في فندق (شفارتسمات فاميليه ماست-بارييس)، الذي يتواجد في قلب الطبيعة، على مشارف بلدة بادنفايلر. فهنا تتحول عطلتك إلى أجواء مفعمة بالسلام، يصنعها مستوى ونوع الخدمات الفردية المقدمة من قبل طاقم العمل في ظل أجواء خاصة مليئة بالمودة وحسن الضيافة وصولاً إلى الاهتمام بأقل التفاصيل.

وتضم البلدة معالم سياحية جذابة مع زوايا خلابة في وسطها ومنتجعاً صحياً رائعاً عند أنقاض قلعة بادن (بورغ بادن). ومن أبرز هذه المعالم: حديقة الحواس (بارك دير زينه)، أنقاض الحمام الروماني (روميشه باد روينه)، مبنى (كورهاوس)، وحديقة المنتجع والقصر (كور اند شلوس بارك)، وقلعة بادن (بورغ بادن)، وحديقة غوتديل (غوتيديل غارتن) وكنيسة القديس بولس (باورلس كيرشه)