يستمر المعررض حتى 29 نيسان/أبريل 2013

اتجاه نحو الموديلات العصرية .. إطلالة على معرض شنغهاي

(د ب أ) - كانت موديلات السيدان تُهيمن على الشوارع والطرقات في الصين بشكل كبير لفترات طويلة؛ حيث يفضل غالبية السكان شراء سيارات الصالون التقليدية. لكن بعد الطفرة الاقتصادية التي شهدتها الصين مؤخراً وتنوع أذواق العملاء بها، ازداد الإقبال على طرازات السيارات الأخرى، لاسيما الموديلات العصرية مثل سيارات SUV، وهو ما يتجلى بوضوح من خلال جولة بأروقة معرض شنغهاي الدولي للسيارات الممتد حتى 29 نيسان/أبريل 2013.

 

وقد استغلت الشركات الألمانية فرصة انعقاد المعرض الصيني لتقديم باقة جديدة ومتنوعة من السيارات الرياضية متعددة الأغراض (SUV) والتي تمثل أحدث الموديلات العصرية في عالم السيارات حالياً، حيث قدمت شركة بي إم دبليو سيارتها X4 الجديدة لأول مرة، التي تعتبر توليفة من سيارات SUV والكوبيه، والتي تعتمد على نجاح السيارة X6 الفاخرة من فئة سيارات الدفع الرباعي المتوسطة.

 

وتعول شركة مرسيدس على سيارات الفئة A لجذب العملاء من فئة الشباب في الأسواق الصينية وقدمت سيارة الأراضي الوعرة GLA. كما شهد جناح شركة فولكس فاغن كشف النقاب عن السيارة CrossBlue الكوبيه بطول خمسة أمتار تقريباً، والتي تبدو بمظهر سيارة أراضي وعرة كبيرة وأنيقة.

 

وبينما أعلنت بي إم دبليو ومرسيدس طرح موديلاتهما القياسية خلال عام 2014، لم تفصح فولكس فاغن عن موعد دقيق لطرح سيارتها CrossBlue الكوبيه في الأسواق. وأوضح بيترو زولينو، المتحدث الإعلامي باسم فولكس فاغن، :"نعتزم طرح خمسة موديلات مختلفة من سيارات الأراضي الوعرة في المستقبل بدءاً من الموديلات الصغيرة وحتى الكبيرة"، ومن المزمع طرح موديلات فولكس فاغن الجديدة من فئة SUV في الأسواق خلال 2015 أو 2016.

 

وبعد ذلك يمكن أيضاً طرح سيارة Tiguan كوبيه كبيرة الحجم على غرار النموذج الاختباري الذي ظهر بمعرض شنغهاي. وتعتمد سيارة المعرض على أحدث منظومة دفع هجين Plug-in لدى شركة فولكس فاغن، التي تجمع بين محرك بنزين سداسي الأسطوانات V6 واثنين من المحركات الكهربائية بقوة إجمالية تبلغ 305 كيلووات/415 حصان. وتنص نشرة المواصفات الفنية على أن معدل استهلاك الوقود يبلغ 0ر3 لتر/100 كلم، وهو ما يعادل 71 جم/كلم من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون.

 

ولا تقتصر موديلات الدفع الرباعي على الشركات الألمانية فقط، بل إن جناح شركة ستروين الفرنسية شهد إزاحة الستار عن النموذج الاختباري Wild Rubis بخطوط تصميمية فاخرة وطول يبلغ خمسة أمتار تقريباً، وهو ما يشير إلى الملامح المستقبلية لسيارة فارهة من الطراز DS.

 

وأوضح ببير مونفيريني، مدير التطوير بالشركة الفرنسية، :"من المقرر طرح هذه السيارة بشكل قياسي خلال العام القادم"، غير أن سيارة الأراضي الوعرة، التي تعتمد على منظومة دفع هجين ويتم دفع محورها الخلفي بالطاقة الكهربائية، سيتم إنتاجها في الصين وسيقتصر طرحها في البداية على الأسواق الصينية فقط.

 

سيارات الفان

وإلى جانب سيارات SUV فقد ظهر بمعرض شنغهاي الدولي بعض سيارات الفان التي تهدف إلى تلبية احتياجات العائلات الكبيرة، حيث قدمت ثلاث شركات يابانية نماذج اختبارية تؤكد على الطابع الرياضي وتحمل ملامح تصميمية مستقبلية.

 

وتعتبر سيارة هوندا Concept M الاختبارية أقرب هذه الموديلات إلى مرحلة الإنتاج القياسي، وتأتي على غرار حافلة فولكس فاغن الأوروبية، المنتظر طرحها في الأسواق في غضون عام. وتعتمد سيارة تويوتا FT-HT على منظومة دفع هجين وأبواب ضخمة على شكل الفراشة، لذلك فإنها تعبر عن رؤية مستقبلية، مثل سيارة نيسان Friend-ME، ومن المرجح عدم طرحها ضمن باقة الموديلات القياسية.

 

وعلى الرغم من الاتجاه نحو الموديلات الفاخرة، فإن هذا لا يعني سحب البساط من تحت أقدام موديلات السيدان، بل على العكس من ذلك فقد حرصت كل الشركات الصينية الكبيرة على تقديم موديل رباعي الأبواب خلال مشاركتها في معرض شنغهاي.

 

وإلى جانب النماذج الاختبارية الآسيوية بدءاً من هيونداي Mistra مروراً بسيارة كيا Horki-1 الديناميكية وصولاً إلى سوزوكي Authentic S الرياضية، ظهرت بأروقة المعرض باقة متنوعة من الموديلات القياسية الجديدة التي تحمل شعار العلامات التجارية الأوروبية.

 

فعلى سبيل المثال قدمت شركة أودي سيارتها A3 السيدان، وشهد جناح سكودا إزاحة الستار عن سيارتها Superb المُعدلة، وكشفت مازيراتي عن سيارتها Ghibli الجديدة باعتبارها الموديل الأصغر من السيارة Quattroporte. وقامت شركة مرسيدس بتقديم الموديل الطويل من سيارة الفئة E للأسواق الصينية بزيادة في طول السيارة مقدارها 14 سم. كما تخطط شركة فورد لطرح سيارتها Escort الجديدة في الأسواق الصينية.

 

وظهرت بأروقة المعرض الصيني أيضاً بعض الموديلات التي تسعى لمنافسة سيارتي فولكس فاغن Lavida وSagitar، وسيارة أوبل Astra السيدان التي سيتم بيعها تحت شعار شركة بويك. ورغم أن هذه الموديلات لا تزال نماذج اختبارية بشكل رسمي، إلا أنه ليس من المستبعد طرحها في الأسواق الصينية.

 

سائق خاص

وتبرهن شركة بورشه مرة أخرى على مدى أهمية الأسواق الصينية لشركات السيارات العالمية، حيث قدمت الشركة الألمانية ثلاثة موديلات جديدة دفعة واحدة بما فيها أيقونتها الرائعة باناميرا. ولم يقتصر نشاط بورشه على تقديم موديل مُعدل وآخر يعمل بمنظومة الدفع الهجين Plug-in، بل إنها قامت بتسليط الأضواء على طراز طويل، بزيادة بلغت 15 سم. وتهدف هذه السيارة إلى تلبية طموحات العملاء الذين يرغبون في اقتناء سيارة يقودها سائق خاص. وأوضح فولفغانع هاتتس، مدير قسم التطوير بالشركة الألمانية، :"قمنا بتصميم هذه السيارة خصيصاً للأسواق الصينية".

 

 وعلى الرغم من تسويق السيارة باناميرا Executive في جميع أنحاء العالم، إلا أن هاتتس يؤكد على الاتجاه نحو تلبية رغبات العملاء من شنغهاي وبكين والتي أصبحت أكثر أهمية ويتم أخذها على محمل الجد، وهو ما يتضح أيضاً في الخطط الطموحة التي وضعتها مرسيدس وفولكس فاغن وأودي. وقال مدير مبيعات بإحدى العلامات التجارية الألمانية :"لقد أصبح الصينيون حالياً أكبر مجموعة عملاء لدى الكثير من شركات السيارات الفارهة، لذلك ينبغي الاهتمام بتلبية رغباتهم واحتياجاتهم".