في دوري أبطال أوروبا لكرة القدم

برشلونة والريال يتطلعان لخطوة جيدة نحو المربع الذهبي وبايرن يتربص بيوفنتوس

(د ب أ)- يثق برشلونة وريال مدريد الأسبانيان في قدرتهما على التقدم خطوة جيدة على طريق التأهل للمربع الذهبي في دوري أبطال أوروبا لكرة القدم عندما يلتقيان باريس سان جيرمان الفرنسي وجالطة سراي التركي على الترتيب في ذهاب دور الثمانية للبطولة خلال اليومين المقبلين.

وفي الوقت نفسه ، يلتقي بوروسيا دورتموند الألماني فريق ملقة بينما يصطدم بايرن ميونيخ الألماني بيوفنتوس الإيطالي في أقوى مواجهات هذا الدور.

وتلقى برشلونة دفعة معنوية هائلة قبل هذه المواجهة حيث تأكدت عةدة مديره الفني تيتو فيلانوفا إلى مقاعد الجهاز الفني للفريق عندما يحل ضيفا على سان جيرمان غدا الثلاثاء باستاد "بارك دو برينس".

وقضى فيلانوفا أكثر من شهرين في مدينة نيويورك الأمريكية لاستكمال العلاج بعد الجراحة التي أجراها أواخر العام الماضي لاستئصال ورم سرطاني.

وعاد المدرب إلى أسبانيا قبل أيام ولكنه غاب عن مباراة الفريق التي تعادل فيها مع سلتا فيجو 2/2 أمس الأول السبت ضمن فعاليات الدوري الأسباني قبل أن تتأكد عودته إلى مقاعد الجهاز الفني للفريق بداية من لقاء الغد.

وقال البرازيلي داني ألفيش ظهير أيمن الفريق "من الرائع أن يعود تيتو إلينا.. ظهوره سيسعدنا جميعا بخلاف ما سيساعدنا به خططيا".

ويفتقد برشلونة في هذه المباراة جهود كل من كارلوس بويول وأدريانو كوريا وبدرو رودريجيز للإصابة ولكن خوردي ألبا وتشافي هيرنانديز سيشاركان مع الفريق في هذه المباراة حيث رافقا الفريق في الرحلة إلى باريس.

ويحتاج فيلانوفا أيضا إلى المفاضلة بين الدفع بالمهاجم التشيلي أليكسيس سانشيز كمهاجم صريح أو لاعب الوسط المهاجم سيسك فابريجاس لقيادة الهجوم.

وظهر كل من اللاعبين بمستوى متواضع في الفترة الماضية مما قد يدفع فيلانوفا للاعتماد على اللاعب الشاب كريستيان تيو خاصة بعدما تألق في لقاء سلتا فيجو.

وفي المقابل ، تزايدت فرص باريس سان جيرمان لتحقيق نتيجة إيجابية بعدما قلص الاتحاد الأوروبي للعبة (يويفا) عقوبة الإيقاف المفروضة على اللاعب السويدي الدولي زلاتان إبراهيموفيتش مهاجم وهداف الفريق لطرده في مباراة الذهاب أمام بلنسية الأسباني في دور الستة عشر للبطولة.

وقلص اليويفا العقوبة من مباراتين إلى مباراة واحدة قضاها اللاعب بالفعل في لقاء الإياب أمام بلنسية ليصبح من حقه المشاركة في لقاء الغد أمام فريقه السابق برشلونة.

ويأمل الإيطالي كارلو أنشيلوتي المدير الفني لباريس سان جيرمان في تعافي لاعبيه لوكاس وتياجو موتا من الإصابة ليستطيعا المشاركة في اللقاء.

ويحتاج أنشيلوتي للمفاضلة بين الدفع باللاعب الإنجليزي المخضرم ديفيد بيكهام منذ البداية للاستفادة من خبرته العريضة أو الاعتماد على لاعب شاب ضمن التشكيلة الاساسية مع الاستعانة ببيكهام في وقت لاحق من اللقاء.

وانضم بيكهام /37 عاما/ إلى صفوف سان جيرمان في كانون ثان/يناير الماضي بعد انتهاء عقده مع لوس أنجليس جالاكسي الأمريكي.

وقال بيكهام "أشعر بأنني جاهز بدنية للمشاركة في جميع المباريات.. كل لاعب يرغب في المشاركة أمام أفضل اللاعبين وأفضل الفرق".

كما يستضيف بايرن ميونيخ الألماني فريق يوفنتوس الإيطالي غدا في لقاء ينتظر أن تسيطر عليه المعنويات العالية لكل من الفريقين اللذين قطعا شوطا كبيرا نحو الفوز بلقب الدوري المحلي في بلديهما.

ويخوض بايرن اللقاء بمعنويات رائعة بعد الفوز الكاسح 9/2 على هامبورج أمس الأول السبت ليصبح الفريق على بعد نقطة واحدة من حسم لقب الدوري الألماني (بوندسليجا) وينتظر أن يحسمه بالفعل في مباراته أمام إنتراخت فرانكفورت مطلع الأسبوع المقبل ليكون أسرع حسم للقب في تاريخ البوندسليجا وبالتحديد في 28 مرحلة من المسابقة (رقم قياسي) .

وحافظ بايرن بالفوز الكاسح على هامبورج على فارق العشرين نقطة التي تفصله عن منافسه بوروسيا دورتموند الفائز بلقب البوندسليجا في الموسمين الماضيين.

وفي المقابل ، حسم يوفنتوس أحد لقاءات القمة بالدوري الإيطالي لصالحه مطلع هذا الأسبوع أيضا وتغلب على انتتر ميلان 2/1 في عقر داره ليعزز موقعه في صدارة جدول المسابقة بفارق تسع نقاط أمام نابولي قبل ثماني مراحل من نهاية جدول المسابقة.

ويمتلك يوفنتوس أفضل دفاع من بين جميع الفرق المشاركة في دوري الأبطال حيث استقبلت شباكه أربعة أهداف فقط حتى الآن كما سجل 17 هدفا ليصبح صاحب ثاني أقوى هجوم في المسابقة حتى الآن بفارق هدف واحد خلف بايرن.

وقال أنطونيو كونتي المدير الفني ليوفنتوس "الآن ، سنسافر إلى ميونيخ بحماس رائع وهدوء بعدما تأكدنا من أداء واجبنا في الدوري المحلي.. نواجه فريقا قويا للغاية. ولكن هذه المواجهة ستكون مثيرة وممتعة بالنسبة لنا وفرصة للتعرف على مستوانا في مواجهة الفرق الأوروبية الكبيرة".

وأضاف "في المسابقات المحلية ، نعرف أننا نسير في الطريق الصحيح. والآن علينا أن نختبر أنفسنا أوروبيا".

وأصبح ستيفان ليشتشتاينر الذي غاب أمام انتر للراحة جاهزا للمشاركة مع أندريا بارزيالي وجورجيو كيلين في خط دفاع يوفنتوس أمام حارس المرمى العملاق جانلويجي بوفون بينما يعود باستيان شفاينشتيجر لصفوف بايرن بعد انتهاء إيقافه.

ويستضيف ريال مدريد ، صاحب الرقم القياسي في عدد مرات الفوز باللقب برصيد تسعة ألقاب ، فريق جالطة سراي التركي بعد غد الأربعاء.

ويواصل البرتغالي جوزيه مورينيو المدير الفني للريال الاعتماد على حارس المرمى دييجو لوبيز رغم تعافي الحارس العملاق إيكر كاسياس الذي أصبح جاهزا للمشاركة في المباريات بعد غياب لمدة شهرين بسبب الإصابة بكسر في أحد أصابع اليد.

كما سيغيب كاسياس أيضا عن قائمة الفريق في المباراة ولن يتواجد حتى على مقاعد البدلاء.

وقال مورينيو بعد التعادل 1/1 مع مضيفه ريال سرقسطة أنه لن يستبعد دييجو لوبيز من التشكيلة في ظل المستوى الرائع الذي ظهر عليه الحارس منذ أن حل مكان كاسياس في كانون ثان/يناير الماضي.

وخلال المباراة أمام سرقسطة ، منح مورينيو الراحة لكل من تشابي ألونسو وسامي خضيرة ومسعوج أوزيل وكريم بنزيمة.

ويترقب مورينيو مدى جاهزية مدافعيه الفرنسي رافاييل فاران والبرتغالي فابيو كوينتراو.

وهذه هي المرة الأولى التي يبلغ فيها جالطة سراي دور الثمانية لدوري الأبطال منذ عام 2001 .

وقد ينجح الفريق بقيادة نجومه ديدييه دروجبا وحميد ألتينتوب وبوراك يلمز في أن يسبب بعض المشاكل للريال.

وفي المباراة الأخرى بدور الثمانية ، يستضيف ملقة فريق دورتموند بعد غد الأربعاء في لقاء شبه متكافئ.

وقد يمنح التشيلي مانويل بيليجريني المدير الفني لملقة إلى مواطنه بدرو موراليس مهمة قيادة خط الوسط بعدما تألق اللاعب في لقاء الفريق الذي تغلب فيها على مضيفه رايو فاليكانو 3/1 أمس الأول السبت بالدوري الأسباني.

وتسببت الإصابات وضعف المستوى في عدم مشاركة موراليس كثيرا مع ملقة في دوري الأبطال هذا الموسم حيث انضم للفريق قادما من دينامو زغرب الكرواتي على سبيل الإعارة.