سيارات

تعتبر صناعة السيارات محور الاقتصاد الألماني وصورته في الخارج، وبشكل خاص: مرسيدس بنز، بي إم دبليو، أودي، بورشه، فولكسفاغن. وبالإضافة إلى ذلك هناك أسماء تابعة وفرعية، مثل (مايباخ) و(سمارت). وترتبط بالسيارات الألمانية في مختلف أنحاء العالم صفات عديدة مثل: السحر، الأسطورية، الأناقة، القوة، الجودة، الراحة، متعة القيادة.

وتعتبر التقنية الحديثة المتميزة التي تحمل شعار "صنع في ألمانيا" إضافة إلى تاريخها الحافل محور الحياة. وهناك أسماء بارزة مثل: أوتو، بنز، دايملر، مايباخ، ديزل.. فجميعهم من كبار المخترعين الألمان الذين برزوا في بدايات عصر صناعة السيارات. ومازال جميعهم حتى الآن من الأسماء المعروفة لكل من يفقه في السيارات ويحبها، علاوة على كون هذه الأسماء معبرة في ذات الوقت عن عراقة تراث السيارات الألمانية.

وتحتفل ألمانيا في العام 2011 بمرور 125 عاماً على اختراع محرك السيارة. فهذا البلد يمثل مهد السيارات وتم فيه تطوير تقنية السيارات ونوعيتها بشكل كبير. فعلامات تجارية مثل مرسيدس بنز، بي إم دبليو، بورشه، أودي، فولكسفاغن كلها أسماء تحظى بالتقدير والاحترام في كل مكان وزمان يشهد ذكراً للماركات المتميزة.



مرسيدس بنز

يقع المقر الرئيسي لشركة (مرسيدس بنز) في مدينة شتوتغارت عاصمة ولاية بادن-فورتمبيرغ. وتتميز الشركة بخبرة طويلة في صناعة السيارات ذات الجودة العالية والقوة. ويتخذ شعارها شكل نجمة ثلاثية، وتعد هذه العلامة التجارية واحدة من أقدم وأكثر علامات السيارات المعروفة عالمياً. ويسجل لـ (مرسيدس بنز) الأسبقية في اختراع أول سيارة تعمل بالبترول وذلك من قبل مصمم المحركات (كارل بنز) الذي حاز من خلال على براءة اختراع في العام 1886.

أودي

يقع المقر الرئيسي لشركة أودي في مدينة إنغولشتادت في ولاية بافاريا الألمانية. مؤسس الشركة هو أوغست هورش. شعار الشركة عبارة عن أربع حلقات متداخلة يمثل كل منها شركات السيارات الفردية التي تجتمع معاً لتنشأ الاتحاد. وتعكس سيارات أودي الكفاءة العالية والتطور . تأسست المكتب الفرعي لأودي الشرق الأوسط في عام 2005، ويشرف هذا المكتب الإقليمي، الذي يتخذ من دبي مقراً له، على أسواق دول مجلس التعاون الخليجي وكذلك بلاد الشام واليمن والعراق.

بورشه

يقع مقر شركة (بورشه) في (شتوتغارت-تسوفنهاوزن) في ولاية بادن-فورتمبيروغ. لدى شركة (بورشه) مكتباً في إمارة دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة، حيث تأسس مكتب بورشه الشرق الأوسط وإفريقيا في دبي عام 1999 بهدف تقديم الدعم لشركاء الشركة في المنطقة. ويقدم الدعم الاستراتيجي والتشغيلي لكل دول الشرق الأوسط والمشرق العربي والهند وباكستان وإيران وإفريقيا. ففي هذه المنطقة لدى الشركة قاعدة من العملاء الشغوفين بسياراتها. ومثلما تتصف المنتجات الألمانية بالريادة على عدة أصعدة تشمل التقنية والنوعية والمصداقية، فإن هذا ينطبق بشكل كبير على صناعة السيارات. فالناس في هذه المنطقة يقدرون منتجات بورشه ويترقبون دائماً طرازاتها الجديدة.

فولكس فاغن

يقع المقر الرئيسي لمجموعة (فولكس فاغن) في مدينة فولفسبورغ، وتعتبر إحدى الشركات العالمية الرائدة في صناعة السيارات. في في عام 2005 قامت الشركة بتأكيد التزامها بعملائها وشركائها في المنطقة من خلال افتتاح المكتب الإقليمي لفولكس فاغن الشرق الأوسط متخذاً من مدينة دبي مقراً له، حيث يشرف بذلك على 11 سوقاً. ومنذ أن تم بيع السيارة الخنفساء (البيتل) الأولى في الشرق الأوسط منذ سنوات عديدة، سعت (فولكس فاغن) باستمرار لتوسيع نطاق مجموعتها من أجل تلبية مطالب الزبائن على المستوى الفردي. وكان آخرها العلامة التجارية الجديدة (طوارق)، والتي تمثل حجر الزاوية في خطط الشركة في المنطقة، وجزءاً لا يتجزأ من توسيع وجودها في الشرق الأوسط.

بي إم دبليو

يقع مقر الرئيسي لشركة (بي إم دبليو) في مدينة ميونخ عاصمة ولاية بافاريا. تعد من أكبر المنافسين للسيارات الألمانية الأخرى ذات الشعبية الكبيرة. ويعتبر كل من كارل وغوستافو أوتو المؤسسين الأوليين لهذه الشركة التي بدأت في عام 1929 بتصنيع السيارات. يتضمن شعار الشركة الدائري لونين هما الأزرق والأبيض.