بعد زيادة الوزن

كيف تستعيد رشاقتك بعد الشتاء؟

(د ب أ) - مع نهاية فصل الشتاء يعاني الكثيرون من زيادة في أوزانهم بسبب الإكثار من الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية لتدفئة الجسم والإقلال من ممارسة الرياضة والحركة في ظل برودة الطقس. وللتخلص من الكيلوغرامات الزائدة واستعادة القوام الممشوق ينصح الخبير الرياضي الألماني هارالد غارتنر بالعمل على تقليص مخزون الدهون، قائلاً :"يجب إمداد الجسم بسعرات حرارية أقل مما يقوم بحرقها".

 

وأكد غارتنر، المحاضر بالجامعة الألمانية للوقاية والإدارة الصحية بمدينة زاربروكين، أن أفضل طريقة لتحقيق هذا الهدف تتمثل في تناول الأطعمة قليلة السعرات الحرارية مثل الخضروات والبطاطس واللحوم والأسماك قليلة المحتوى الدهني، موضحاً :"هذه الأطعمة تجعل الإنسان يشعر بالشبع لمدة طويلة، ولا تمده في الوقت نفسه بكميات كبيرة من السعرات الحرارية".

 وعلى الجانب الآخر، أكدّ غارتنر على ضرورة زيادة حرق السعرات الحرارية بالجسم من خلال المواظبة على ممارسة أحد التمارين الرياضية، لافتاً إلى أن زيادة الحركة في الأنشطة الحياتية العادية تمثل بداية جيدة.

 يضرب الخبير الرياضي أمثلة على ذلك بقوله :"يُمكن لمَن يقوم بصف سيارته بعيداً عن مقر عمله ببضعة أمتار ويصعد على الدرج بدلاً من المصعد ويُزيد من معدل ممارسته للمشي، زيادة معدل حرق السعرات الحرارية بجسده دون أن يتكبد أي عناء في ذلك".

 أما بالنسبة للأشخاص، الذين يرغبون في ممارسة قدر أكبر من الأنشطة الحركية ولا يوجد لديهم متسع من الوقت إلا في مواعيد محددة، ينصحهم الخبير الألماني بالتركيز على ممارسة رياضة تقوية العضلات بشكل خاص؛ حيث تعمل هذه النوعية من الرياضات على زيادة معدل الكتلة العضلية بالجسم وتُسهم أيضاً في فقدان الجسم للوزن الزائد من الدهون المختزنة به وليس من كتلة العضلات، التي يتم بناؤها.

 وبالنسبة للأشخاص الذين وصلوا لمرحلة عمرية معيّنة ولم يمارسوا أية نوعية من رياضات تقوية العضلات من قبل، ينصحهم غارتنر بالاكتفاء في البداية بممارسة بعض التمارين الرياضية، التي يتم خلالها استخدام وزن الجسم كثقل في ممارسة الرياضة، مثل تمارين الضغط باستخدام اليدين أو يد واحد أو التعلق بالباب أو كالتي يتم خلالها استخدام أشرطة الجمباز.

 وأكدّ غارتنر:"من المهم ألا يُقدم الأشخاص حديثو العهد بالرياضة على ممارسة الأنشطة الرياضية إلا تحت إشراف مدرب متخصص ومؤهل لذلك، كي يتجنبوا خطر الإصابات ويحققوا نتائج فعّالة".