بعد التخلي عن خططها الطموحة لتطوير السيارة الرياضية الكهربائية R8 e-tron

أودي A3 e-tron .. سيارة هجين تقترب من الإنتاج القياسي

(د ب أ) – تخلت شركة أودي فجأة عن خططها الطموحة لتطوير السيارة الرياضية الكهربائية R8 e-tron والسيارة A2 التي تعمل بالبطاريات. وبدلاً من ذلك تعمل الشركة الألمانية حالياً على تسريع وتيرة تطوير السيارة A3 المزودة بمنظومة دفع هجين Plug-in.

 

وتعتزم الشركة، التي تتخذ من مدينة إنغولشتات الألمانية مقراً لها، كشف النقاب عن السيارة A3 e-tron خلال مشاركتها في فعاليات معرض جنيف الدولي للسيارات، الذي يفتح أبوابه أمام الجمهور في الفترة من 7 إلى 17 آذار/مارس 2013.

 

وعلى الرغم من تأكيد شركة أودي بشكل رسمي أن هذه السيارة مجرد نموذج اختباري، إلا أن متحدث باسم الشركة الألمانية أوضح أنه من المتوقع دخول السيارة A3 e-tron مرحلة الإنتاج القياسي خلال عام 2014 بدون إجراء أية تغييرات تقريباً.

 

ويتولى مهمة دفع السيارة خماسية الأبواب منظومة دفع هجين تشتمل على محرك بنزين سعة 4ر1 لتر وبقوة 110 كيلووات/150 حصان، بالإضافة إلى محرك كهربائي بقوة 75 كيلووات/102 حصان. ويتم نقل قوة الدفع إلى العجلات عن طريق ناقل حركة أوتوماتيكي مزدوج القابض، وكذلك بطاريات أيونات الليثيوم التي تقوم بإمداد المحرك الكهربائي بالطاقة اللازمة.

 

وتؤكد الشركة الألمانية على أنه يمكن شحن هذه البطاريات في غضون ساعتين ونصف فقط من خلال توصيلها بمقبس كهربائي 380 فولت. وتكفي شحنة بطاريات بالسيارة A3 e-tron لقطع مسافة 50 كيلومتراً تقريباً بسرعة تصل إلى 130 كلم/ساعة بالطاقة الكهربائية الخالصة، بدون اضطرار السائق إلى تشغيل محرك الاحتراق الداخلي.

 

ونظراً لقيام شركة أودي باحتساب هذه المسافة في دورة القيادة المعيارية، فإنها تروج لسيارتها الجديدة بأن معدل استهلاكها من الوقود يبلغ 5ر1 لتر/100 كلم، وهو ما يعادل 35 جم/كلم من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون.

 

وعندما تتضافر جهود المحركين معاً، فإن سيارة أودي A3 e-tron الجديدة تنطلق بقوة إجمالية تبلغ 150 كيلووات/204 حصان، ويدور المحرك بعزم دوران أقصى يبلغ 350 نيوتن متر. وتكفي هذه القوة لانطلاق السيارة الجديدة من الثبات حتى سرعة 100 كلم/ساعة في غضون 7ر7 ثانية، وتصل سرعتها القصوى إلى 222 كلم/ساعة.